+A
A-

جامعة البحرين تطرح ستة برامج جديدة في مرحلة الدراسات العليا

أعلنت جامعة البحرين طرح ستة برامج جديدة في مرحلة الدراسات العليا استجابة لمتطلبات سوق العمل المتجددة، مؤكدة أن الاستمرار في طرح البرامج النوعية يأتي متوافقاً مع رؤية البحرين الاقتصادية 2030 الساعية إلى إيجاد تعليم فعال يسهم في التنمية الشاملة المستدامة.
وطرحت كلية الهندسة في الجامعة أربعة برامج جديدة، هي: الماجستير في تطبيقات الذكاء الاصطناعي، والماجستير في هندسة الاتصالات والشبكات، والماجستير في هندسة الطاقة المتجددة، بالإضافة إلى ماجستير العمارة.
في حين طرحت كلية إدارة الأعمال: الماجستير في التطوير العقاري وإدارة الممتلكات، والماجستير في التكنولوجيا المالية (الفنتك) ليرتفع بذلك عدد برامج الماجستير في الجامعة.
وأكد رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور رياض يوسف أن طرح هذه البرامج جاء بناء على دراسات معمقة للسوق تلبي احتياجات القطاعات المعنية المختلفة، وتواكب التطور العلمي والتقني، وتستشرف المستقبل بوصفها تخصصات واعدة، وذات تأثير في الاقتصاد، مشيراً إلى دور الدراسات العليا في توسعة آفاق المعرفة لدى الدراسين، وقدراتهم على التحليل، والتفكير الخلاق، والبحث العلمي.
وتضم الدراسات العليا حالياً 47 برنامجاً في مختلف التخصصات، بواقع 36 برنامجاً للماجستير، و9 برامج للدكتوراه، وبرنامجين للدبلوم العالي في ثماني كليات بالجامعة الوطنية.
إلى جانب ذلك أوضح أ.د. حمزة أن الجامعة قامت بتطوير وتعديل برنامج ماجستير إدارة الأعمال، وماجستير تقنية المعلومات، وذلك بعد مراجعات للبرنامجين، هدفت إلى تحقيق مزيد من التوافق مع سوق العمل واحتياجاته.
ومن ناحيته، أفاد أن عميد كلية الهندسة الدكتور فؤاد محمد الأنصاري أن البرامج الجديدة رفعت العدد الكلي لبرامج الدراسات العليا في الكلية الى أربعة عشر برنامجاً توزعت بين درجتي الماجستير والدكتوراه.


العمارة يطرح أول برنامج له في الدراسات العليا
وأوضح أن برنامج ماجستير العمارة الذي يطرحه قسم العمارة والتصميم الداخلي كأول برنامج للقسم يلحقه تخصص فرعي: التصميم الداخلي أو التصميم الحضري، وذلك بحسب اختيارات الطالب من حزمة المواد التخصصية.  
وقال: "يتوزع برنامج الماجستير في العمارة على ثلاثة فصول دراسية فقط، ويستطيع الطالب بعد اجتياز مواد الفصول الثلاثة الحصول على الماجستير في العمارة مع التخصص الفرعي من خلال المقررات الاختيارية ومقررات البحث والتصميم المتعلقة بالتخصص. ويشمل محتوى البرنامج على مقررات تمهيدية مشتركة بين تخصصات العمارة المطروحة تتمحور حول المفاهيم العميقة للعمارة وأهميتها فيما يتعلق بالتصميم للمجتمع، وتشمل كذلك أساليب البحث والكتابة الأكاديمية".
وتابع: "من بعد ذلك يتعمق الطالب في التخصص المطلوب من خلال حزمة المواد التخصصية. كما أن على الطالب تقديم أطروحة ومشروع تصميم يتعلق بالتخصص المختار. وفي كل دورة من البرنامج سوف يتم طرح تخصص واحد أو اثنين فقط مما يلي: الإسكان، التصميم الحضري، تقنيات البناء، التصميم الرقمي، الاستدامة، التصميم الداخلي، عمارة البيئة".


ماجستير العلوم في هندسة الاتصالات والشبكات
وذكر أن من البرامج الجديدة الجذابة التي سوف تطرح في سبتمبر القادم ماجستير العلوم في هندسة الاتصالات والشبكات، موضحاً أن هذا البرنامج يقدم فهماً متعمقاً لتصميم شبكات الاتصالات وإدارتها. وأشار إلى أن البرنامج يركز على تطوير إتقان المعرفة النظرية والمهارات العملية المتعلقة بأنظمة الاتصالات الحديثة وإنترنت الأشياء وأنظمة الجيل الخامس للاتصال وما بعده. وكذلك يركز البرنامج على دراسة أحدث المستجدات بنظم التقنيات المتقدمة للشبكات اللاسلكية ذات النطاق العريض، وتصميم وأمن شبكات الحاسوب. كما يتضمن البرنامج تطبيقات الذكاء الاصطناعي وتطبيقاتها في نظم الاتصالات والوسائط المتعددة والاتصالات الضوئية والأقمار الصناعية. وستكون لدى خريجي هذا البرنامج المهارات اللازمة للتميز في مجالات الاتصالات المختلفة، ومنها اتصالات الأقمار الصناعية، وأبحاث الفضاء والاستشعار عن بعد، وتطوير السيارات ذاتية القيادة، والنقل، والرعاية الصحية، والخدمات المصرفية.


ماجستير العلوم في الطاقة المتجددة
أما  برنامج ماجستير العلوم في الطاقة المتجددة فأوضح عميد كلية الهندسة بأنه يركز على مراحل  متقدمة في مختلف أنظمة الطاقة المتجددة.
وقال: "جاءت فكرة البرنامج المطروح استجابة للتوجهات العالمية في إبراز وتشجيع مختلف مجالات الطاقة المستدامة. كما تم تصميم هذا البرنامج بطريقة تواكب التطوُّر السريع في مجال الطاقة المتجددة الذي فاق جميع التوقعات من حيث انتشاره وزيادة نسبته من مجمل الطاقة المنتجة عالمياً، حيث إن الطلب العالمي على المصادر المتجددة لا يزال يزداد بصورة مطردة، كما حدث الشيء نفسه بالنسبة إلى استهلاك الطاقة".


ماجستير العلوم في نظم الذكاء الاصطناعي
وفيما يتصل ببرنامج ماجستير العلوم في نظم الذكاء الاصطناعي أوضح د. الأنصاري أن البرنامج يزود الملتحقين به بعدة معارف متقدمة تتعلق بآخر التطورات ذات العلاقة بنظم وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في عدة تخصصات. كما يزود الدارسين أيضاً بحلول معاصرة لتنفيذ عدة حلول، فضلا عن القدرة على تنفيذ استشارات تتعلق بمشاريع عملية ذات علاقة بالذكاء الاصطناعي.
ونبه العميد إلى أنه "مع تحول الممارسات اليومية إلى أعمال وقدرات أكثر إدراكاً وذكاء من قبل، يأتي برنامج الماجستير في نظم الذكاء الاصطناعي ليكون طريقاً للولوج من خلاله نحو بناء قدرات فردية متمكنة للتعامل مع المرحلة المعاصرة التي اتخذت من أدوات وبرمجيات الذكاء الاصطناعي منهج عمل أكثر من قبل".
ويتكون برنامج الماجستير في نظم الذكاء الاصطناعي من 36 ساعة معتمدة ومقررات تم تصميمها بدقة لتلبي الحصول على درجة الماجستير في هذا التخصص المستجد.


برنامجا التطوير العقاري و"الفنتك"
ومن ناحيته أوضح عميد كلية إدارة الأعمال الدكتور حاتم بن حمود المصري أن عدد برامج الدراسات العليا في الكلية ارتفع إلى سبعة برامج بعد طرح ماجستير التطوير العقاري وإدارة الممتلكات، وماجستير التكنولوجيا المالية "الفنتك".
وذكر د. المصري أن برنامج ماجستير الفنتك يطور رؤى حديثة لدى الخريجين نحو التقنيات المالية الجديدة، والتحليلات المالية، وأساليب إدارة الأصول مثل: البلوك تشين، والبنوك الافتراضية، مشيراً إلى أن أول دفعة لبرنامج التكنولوجيا المالية سوف تنتظم في سبتمبر 2020م.
وأكد د. المصري أن "برنامج ماجستير العلوم في التطوير العقاري هو الآخر يسعى إلى مواكبة متطلبات السوق، حيث تتمتع البحرين بميزات عدة في القطاع العقاري الذي يعد من أهم القطاعات المحفزة للاقتصاد".
وقال "هذا البرنامج متعدد التخصصات حيث يمكن لطلبة علوم الاقتصاد وتكنولوجيا المعلومات والعلوم والهندسة من أي تخصص تقريباً الانضمام إليه".