+A
A-

وزارة الصناعة تدعوا المنشآت التجارية إلى تقييم جوهرها الاقتصادي

دعت وزارة الصناعة والتجارة والسياحة المنشآت التجارية إلى البدء في تقييم جوهرها الاقتصادي عملاً بالقرار رقم (106) لسنة 2018 الصادر عن سعادة وزير النصاعة والتجارة والسياحة الموقر بشأن متطلبات التحقق من الجوهر الاقتصادي الفعلي لأنشطة التجار في مملكة البحرين. وأوضحت بأن هذا القرار قد جاء بهدف تعزيز متطلبات التَّحَقُّق من الجوهر الاقتصادي الفعلي في مملكة البحرين، وتوضيح هذه المتطلبات للتاجر الذي يمارس في مملكة البحرين أو من خلالها أياً من أنشطة التوزيع ومراكز الخِدْمات، وأنشطة مقار الشركات الرئيسية، وأنشطة الشركات القابضة، وأنشطة الشحن، وأنشطة المِلْكية الفكرية، وأنشطة التأجير فيما عدا تلك التي يمارسها المرخَّص له من مصرف البحرين المركزي.

كما بينت الوزارة بأن تم تطبيق هذا المتطلب منذ بداية شهر يناير 2019 على المتقدمين بطلب للحصول على سجل تجاري جديد وكذلك على أصحاب التراخيص المقدمة من مصرف البحرين المركزي، غير أن الشركات المؤسسة قبل الأول من يناير 2019 فإنه يتوجب عليها تقديم الإقرار الخاص بالجوهر الاقتصادي خلال ثلاث أشهر من انتهاء السنة المالية.

وأكدت الوزارة على أن عدم الامتثال للمتطلب الجديد قد يؤدي إلى مخالفات تتراوح ما بين وقف قيد السجل التجاري او فرض غرامات مالية، وقد تمتد لشطب السجل أو الملاحقة الجنائية، داعيةً المنشآت التجارية إلى البدء بمراجعة أنشطتها التجارية، وتقييم مستوى الجوهر الاقتصادي الذي يجب استيفاءه.

ويمكن لأي منشأة تجارية التواصل مع إدارة رقابة الشركات بالوزارة بشأن هذا المتطلب على أرقام الاتصال التالية: 17111363 / 17111347 / 17111340 / 17574953 / 17111241 أو عبر البريد الإلكتروني: [email protected].