+A
A-

وزير التربية: 160 برنامجًا تدريبيًا لـ 12 ألف تربوي العام الدراسي المقبل

كشف سعادة الدكتور ماجد بن علي النعيمي وزير التربية والتعليم أن خطة الوزارة التدريبية للعام الدراسي المقبل تشمل تنفيذ 160 برنامجًا تدريبيًا لحوالي 12 ألف متدرب ومتدربة من مختلف القطاعات، من ضمنها 69 برنامجًا سيتم تنفيذها عن بعد خلال الفصل الدراسي الأول، في ظل الظروف الصحية الراهنة.

وأوضح الوزير أن الوزارة نجحت خلال العام الدراسي الفائت في تنفيذ 157 برنامجًا تدريبيًا استفاد منها 10561 متدربًا ومتدربة، منها 26 برنامجًا عن بعد لعدد 1480 متدربًا ومتدربة، وذلك بحسب الاحتياجات التدريبية المرتبطة بمجالات عمل الموظفين.

وأكد أن الوزارة تولي اهتمامًا بالغًا بالتمهين والتدريب الذي يسهم في تطوير كفاءة كوادرها بجميع تخصصاتهم، ولاسيما المعلمين والقيادات المدرسية، واطلاعهم على آخر المستجدات في مجال عملهم، وربط ذلك بمشروعات الوزارة التطويرية، للارتقاء بمستوى الخدمات التربوية والتعليمية المقدمة للأبناء الطلبة بمختلف مراحلهم الدراسية.

وقال الوزير إن المختصين بالتدريب بالوزارة واجهوا التحدي الذي فرضته الظروف الصحية الراهنة بصورة مميزة، وكانوا على قدر المسؤولية، واستطاعوا في وقت قياسي إعداد مجموعة من البرامج التدريبية لتقدم عن بُعد، من خلال المنصات الإلكترونية، مثل "مايكروسوفت تييمز" و"زووم".

ومن أبرز البرامج المنفذة خلال العام الدراسي الفائت: الدبلوم العالي في التربية، والدبلوما الوطنية في ممارسة التعليم والتدريب، والدبلوما الوطنية في مصادر التعلم والمعرفة، والدبلوما الوطنية في إدارة المختبرات، وبرنامج التهيئة للمعلمين المستجدين، وبرنامج البنية المعرفية لذوي صعوبات تعلم الرياضيات، وتدريس مهارات الرياضيات لمعلمي التربية الخاصة.

يذكر أن 17 جهة تشارك في تنفيذ البرامج التدريبية مع إدارة التدريب والتطوير المهني بالوزارة، ومنها كلية البحرين للمعلمين، ومعهد البحرين للتدريب، والمركز الإقليمي لتكنولوجيا المعلومات والاتصال، وإدارة مشروع جلالة الملك حمد لمدارس المستقبل، وقطاع التعليم العام والفني، وقطاع المناهج والإشراف التربوي، وقطاع الخدمات التربوية والأنشطة الطلابية.