العدد 4305
الثلاثاء 28 يوليو 2020
banner
الوقت عدو مجتهد
الثلاثاء 28 يوليو 2020

في ظل الظروف الراهنة التي نعيشها في حربنا الشاملة ضد كورونا (كوفيد 19)، أصبح لنسبة كبيرة من الناس، ممن لا يعدون كونهم من الصفوف الأمامية المقاتلة ضد الوباء، متسع من الوقت لاستثماره بشكل مثمر، يعود بالنفع عليهم، وعلى من حولهم.

والسؤال الذي ينبغي أن يسألوا أنفسهم إياه، بعد مرور شهور على بدء التغيير، واتساع رقعة الفراغ، ماذا أنجزوا خلال الفترة المنصرمة؟ ماذا حققوا؟ هل استفادوا من الوقت الذي أتيح لهم أم ماذا؟

يقال إن “الوقت عدو مجتهد، لا يقتله إلا مجتهد”، وإن الشعور بالمسؤولية وإدراك الضرورة القصوى للاستفادة من الوقت المتاح، لا يتمتع به إلا الواعون المؤمنون صدق الإيمان بأن لكل منا رسالة ينبغي أن يؤديها في الحياة، وأن أي ضياع للوقت، لا يشفع له أي تبرير مهما حاول أن يكون مقنعاً، وأن الوقت نعمة من النعم التي حبانا الله بها، ومن لا يهتم به مستهتر غير مدرك لقيمته في حياة البشر، كما أن التسابق مع الزمن ليس أمرا هينا، فهو أمر لا يتقنه الإنسان العادي، ولا يكترث له أصلاً وإن انتحب لضياعه، في الساعة التي يحتفل بها المجتهد بانتصاره.

وتكمن المسألة – اختصاراً - في النتائج، فإذا كان الاهتمام جاداً من قبل البعض، أو متخاذلاً من البعض الآخر، يوضح سؤال (ماذا أنجزت نهاية...؟)، أن الإجابة واحدة شكلاً فهي (أنت)، بينما متباينة مضموناً (فمن أنت؟).

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية