+A
A-

تويوتا لا تزال العلامة التجارية الأعلى قيمة

لا تزال العلامة التجارية تويوتا الاكثر قيمة في صناعة السيارات رغم خسارتها حوالي 3% من قيمتها مقارنة بعام 2019 حيث احتلت تويوتا المرتبة 48 في الترتيب العام في قائمة أعلى 100 علامة تجارية قيمة في دراسة Kantar الأخيرة لعام 2020.

في حين تأتي شركة مرسيدس بنز في المركز الثاني وفقاً للدراسة، حيث احتلت المرتبة 56، تليها بي ام دبليو في المركز 61، حيث خسرتا 9% و12% من قيمتهم على الترتيب، في حين خرجت فورد وهوندا من قائمة أعلى 100 علامة تجارية قيمة بعد خسارتهم لـ 10% و15% من قيمتهم مقارنة بعام 2019 على الترتيب.

من بين جميع العلامات التجارية العشر للسيارات المدرجة في الدراسة، تعد تيسلا هي الوحيدة التي زادت قيمتها بنسبة 22% إلى 11.35 مليار دولار، ومع ذلك، لم يكن ذلك كافياً لتدخل شركة صناعة السيارات الكهربائية الأمريكية قائمة أعلى 100 علامة تجارية قيمة، في حين يعتقد المتخصصون أن الشركات التي تركز على تطوير السيارات الكهربائية لديها فرصة أكبر للتعافي والارتقاء في القائمة.

ومن جانبه، علق Guillaume Saint، رئيس قسم شركات السيارات العالمية في شركة الأبحاث التي كشفت عن الدراسة، قائلاً: "العلامات التجارية التي تواصل الاستثمار في المزيد من السيارات الكهربائية ستستمر في النمو في المستقبل، في حين أن الشركات التي تنخفض قيمتها هي أكثر الشركات التي تخجل من التعبير عن رؤيتها للمستقبل من حيث التنقل".

يذكر أنه في قائمة أعلى عشر علامات تجارية قيمة في صناعة السيارات، سجلت نيسان أعلى انخفاض في القيمة بنسبة 18% لتصل إلى 8.66 مليار دولار، تليها هوندا وأودي وبي إم دبليو بانخفاض بنسب 15% و14% و12% على الترتيب.

في الختام، خارج قطاع السيارات، تعد أمازون هي العلامة التجارية الأعلى قيمة لعام 2020، والتي احتفظت بمكانتها منذ عام 2019 بعد زيادة قيمتها بنسبة 32% إلى 415.8 مليار دولار، في حين جاءت آبل في المركز الثاني، تليها مايكروسوفت في المركز الثالث في حين تراجعت جوجل إلى المركز الرابع.​