+A
A-

الصقر في لجنة تحكيم المسابقة الدولية "في الحجر إبداع"

اختير الفنان والمخرج والكاتب جمال الصقر في لجنة تحكيم المسابقة الدولية "في الحجر إبداع.. مسابقة كوفيد عن بُعد" التي نظمتها مدينة بركان المغربية في الفترة من 7- 21 يونيو إلى جانب مجموعة كبيرة من المحكمين والمبدعين العرب.

وفي تصريح خاص لـ "البلاد" أعرب الصقر عن بالغ سعادته بتمثيل مملكة البحرين في هذه المسابقة الدولية التي تضم مختلف أشكال الفنون، من مسرح وتشكيل، وشعر، وقصص، والإنترنت وكل ما له علاقة بالإبداع.

وأضاف الصقر أن المسابقة مختصة بالمدارس الخاصة في منطقة بركان المغربية، ويشرف عليها حسن مختاري، وتضم لجنة التحكيم أسماء من مختلف دول العالم، يتم التشاور وتبادل الآراء بينها عن بُعد، وقد نالت ملاحظاتنا إشادة من جانب اللجنة، وهذا تأكيد على أن مملكة البحرين لها حضور قوي ومتميز على الساحة الفنية الدولية.

وأضاف الصقر، شملت المسابقة المجالات الدينية والفنية والجمالية والحياتية عبر تسجيل فيديوهات لا تتعدى 3 دقائق في مجال محدد باللغة التي يريدها المتباري أو الأسرة، كما تم تخصص جوائز قيمة للفائزات والفائزين الذين حددتهم لجنة التحكيم الدولية بتخصصات متنوعة لتلامس كافة الأعمال المشاركة المرتبط بثيمة فيروس كورونا حسب قانون المسابقة، إضافة إلى أن الجهة المنظمة ستجمع أشغال هذه المسابقة في كتيب بعنوان "حدائق كورونا" يؤرخ لتعاون مؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي بمديرية بركان.

وردا على سؤال حول أهمية مثل هذه المسابقات الدولية ومشاركة المبدع الخليجي فيها، سواء بأعماله الفنية الإبداعية أو في لجان التحكيم، أجاب الصقر... لاشك أن تواجد الفنان والمبدع الخليجي والبحريني تحديدا في مثل هذه المسابقات الدولية لها تأثير إيجابي ومباشر على الحراك  الفني والثقافي برمته، فمثل هذا النوع من المسابقات الدولية ليست محدودة المدى، وإنما تشكل قاعدة كبرى للانتشار للفنان وللمشاركين أيضا، وما لمسته حقيقة من إبداعات عربية، تؤكد مدى التطور المذهل في الحياة الفنية والثقافية، وثمة هناك حركة فنية يقودها الشباب العربي بمختلف الموضوعات الفنية، أعمالا تلفت الانتباه وتفوق الوصف والسرد.

وختم الصقر حديثه بالقول.. إن مسابقة "في الحجر إبداع. مسابقة كوفيد عن بُعد" مهمة جدا لأولياء الأمور من جهة والتلميذات والتلاميذ من جهة أخرى، وذلك في إطار تفاعلي يبين متعة العملية التعليمية عن بُعد، ونتمنى أن تقام في أكثر من بلد عربي مثل هذه المسابقة التي تكشف عن خبايا ومكنونات المبدع الصغير في عالمنا العربي الكبير، كما تعطي أفقا إبداعيا جديدا وملاذا للتفريغ وإبراز الذات والموهبة؛ لكسر الحجر الذي تفرضه جائحة كوفيد 19.

أما أسماء لجنة التحكيم الدولية، فهي: جمال الصقر البحرين، عبدالإله الشاهدي المغرب، رضوان خفيف المغرب، عبدالقادر بوراص المغرب، عكاوي عبدالوهاب المغرب، عبدالكريم عزلوي المغرب، يحيى بن فارس المغرب، سلوى الرابحي تونس، سالم المنصوري قطر، عبدالصمد أمين الجزائر، أحمد حسن إبراهيم المملكة العربية السعودية، عاهد عباينه إيطاليا، محمد عجرودي فرنسا، عمر درويش سويسرا، سامح يسري مصر، كمال الصغير تونس، يوسف المعولي سلطنة عمان، سيف بن خلف السيابي سلطنة عمان، يوسف البلوشي سلطنة عمان، عبدالرحيم عاشر المغرب، وصفية جباري المغرب.