+A
A-

البراءة لمريض سكلر حاد من تهمة تعاطي المخدرات

قالت المحامية حوراء الحايكي إن المحكمة الصغرى الجنائية قضت ببراءة مريض بفقر الدم المنجلي "السكلر" مما نسب إليه من اتهام بتعاطي المؤثر العقلي الديازيبام.

وأوضحت أنها دفعت ببراءته لبطلان عملية التفتيش وعدم جدية التحريات، وكذلك لعدم ثبوت الواقعة في حق موكلها بكافة عناصرها القانونية والواقعية، إذ أنه لم يتم أخذ عينة من إدراره لإثبات تعاطيه المخدرات، كما أنه مريض بمرض فقر الدم المنجلي الحاد "سكلر حاد"، ويصرف له الأطباء بالمستشفيات الحكومية دواء (الديازيبام) والمصنف ضمن المؤثرات العقلية.

وترافعت أيضا بأن ملف موكلها الطبي لدى الجهات الرسمية المختصة ثابت فيه معاناته من هذا المرض منذ طفولته وأنه يتعالج بمجمع السلمانية الطبي بشكل دوري، ويصرف له دواء الفاليوم الذي يعتبر وفقا للمصادر الطبية المعتمدة الاسم التجاري للديازيبام، ومن ثم فإن حيازته للمؤثر تعد ضمن الأحوال المصرح بها قانونا.

وأفادت المحكمة في أسباب حكمها ببراءته أنها تشككت في صحة إسناد التهمة للمتهم، خصوصا وأن الأوراق خلت من ثمة دليل يقيني يدين المتهم، سوى ما ورد بتقرير فحص المضبوطات، في حين أن رد وزارة الصحة أثبت صرف عقار (الديازيبام) للمتهم كونه يستخدم في علاج مرض فقر الدم المنجلي، وهو المرض الذي يعاني منه المتهم منذ طفولته.