+A
A-

العميد طبيب درويش: فخورون بالمتبرعين المتعافين من فيروس كورونا

بعد الإعلان عن فاعلية بلازما النقاهة كأحد العلاجات المستخدمة للحالات القائمة بفيروس كورونا Covid-19، قام أكثر من 200 شخص من المتعافين من الفيروس بالتبرع ببلازما النقاهة، وذلك للمساهمة في مساعدة الحالات القائمة الذين يعانون من أعراض شديدة أو من هم تحت العناية المركزة، وذلك في سياق دراسة سريرية هي الأولى من نوعها في المملكة، والتي تقوم بها الخدمات الطبية الملكية لقوة دفاع البحرين بقيادة اللواء بروفيسور الشيخ خالد بن علي آل خليفة.

وقد صرح العميد طبيب عبدالله حسن درويش المساعد الفني لقائد الخدمات الطبية الملكية "نحن فخورون جدًا برؤية العديد من الأفراد المتفانين في بلدنا يقومون بالتبرع ببلازما الدم وذلك بعد الشفاء التام من فيروس كورونا  Covid-19، وكلنا أمل في بالتجاوب بشكل أكبر من المتطوعين المتعافين وذلك تزامناً مع الوعي العام باليوم العالمي للمتبرعين بالدم ". حيث أقرت منظمة الصحة العالمية في 14 يونيو من كل عام للاحتفال باليوم العالمي للمتبرعين بالدم، ويشهد هذا الحدث في جميع أنحاء العالم فعاليات لتوعية الجميع بالحاجة إلى الدم ومشتقات الدم كما ويتم شكر المتبرعين بالدم وذلك لإنقاذهم حياة الاخرين بالتبرع.

وسيتم التركيز خلال هذا العام بشكل عام على تشجيع كافة المواطنين والمقيمين بالتبرع بالدم، وبشكل خاص تشجيع الاشخاص المتعافين تماماُ من فيروس كورونا COVID-19 على التبرع ببلازما النقاهة، إذ يتم توزيع بلازما النقاهة المتبرع بها في الخدمات الطبية الملكية على جميع مراكز العزل والعلاج للحالات القائمة بفيروس كورونا COVID-19 في البحرين، تحت إشراف الفريق الوطني الطبي للتصدي لفيروس كورونا.

وأوضح العميد طبيب عبدالله حسن درويش مفهوم بلازما النقاهة بأنه عندما يصاب جسم الانسان بأي مرض فيروسي ومن ضمنها فيروس كوروناCOVID-19  فإن الجهاز المناعي في الجسم يقوم بتكوين أجسام مضادة للمرض والتي بدورها تساعد الجسم في التغلب على الفيروس والتعافي من المرض، وتتواجد هذه الأجسام المضادة في أحد مكونات الدم الأساسية ويسمى البلازما وذلك خلال فترة التعافي من المرض ولذلك يطلق عليها بلازما النقاهة. مشيراً إلى أنه بالنسبة لآلية التبرع ببلازما النقاهة، فإن المتعافي يقوم بالتبرع الاعتيادي للدم والذي يستغرق حوالي 10 دقائق.

من جانبها، أشارت د. منال السيد أحمد  أخصائية أمراض الدم والأمراض الباطنية بالمستشفى العسكري إلى أن التبرع بالدم أو البلازما لا يقلل بأي شكل من الأشكال من المناعة الشخصية ضد الفيروس، لا سيما في احتفاظ الجسم على نسبة جيدة من الأجسام المضادة المتكونة. منوهةً بأنه يتوجب على المتبرع ببلازما النقاهة أن يستوفي الشروط المطلوبة والمتمثلة في:

1.سبق الاصابة بفيروس كورونا COVID-19

2.التمتع بصحة جيدة تؤهله للتبرع بالدم.

3.الانتهاء من الحجر الصحي من مدة لا تقل عن أسبوعين.

4.نتيجة آخر مسحة أنفية سلبية للفيروس.

5.أن لا يعاني المتبرع من أي أعراض في الوقت الحالي.

6.يمكن للرجال التبرع وكذلك النساء بشرط أن لم يسبق لها الحمل قبل ذلك.

7.أن يكون وزن المتبرع أكثر من 50 كج.

8.أن يكون عمر المتبرع بين 21 و 60 عاماً.

كما نوهت د. منال السيد على أن التبرع بالدم أو بلازما النقاهة ما هو الا واجب وطني وذلك لمساعدة الحالات القائمة على سرعة التشافي، كما تدعو جميع المواطنين والمقيمين الذين يرغبون بالتبرع الاتصال بقسم التبرع بالدم بالخدمات الطبية الملكية وذلك للحصول على المزيد من المعلومات حول كيفية التبرع بالدم أو بلازما النقاهة.