+A
A-

تطوير جودة التوظيف للدبلوماسيين والإداريين بـ "الخارجية"

ترأس سعادة الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني وزير الخارجية اليوم اجتماع مجلس وزارة الخارجية الذي عقد بحضور مساعد وزير الخارجية ووكلاء الوزارة والوكلاء المساعدين ومستشاري سعادة الوزير وأمين سر المجلس.

وبحث المجلس عددا من الموضوعات المدرجة على جدول أعماله، وأقر الموافقة على إصدار عدد من الإجراءات والقرارات التنظيمية للمهام والمسؤوليات الموكلة للقطاعات والإدارات المعنية في وزارة الخارجية والبعثات الدبلوماسية في الخارج في إطار جهود الوزارة وسعيها المتواصل للارتقاء بالأداء وتنظيم العمل الدبلوماسي والإداري وتطويره.

ووافق المجلس على إصدار مدونة قواعد السلوك لأعضاء السلك الدبلوماسي والقنصلي بوزارة الخارجية، لتحديد المسؤوليات التي يتوجب على الدبلوماسيين القيام بها لتمثيل مملكة البحرين ووزارة الخارجية في الداخل والخارج خير تمثيل، وتشريف وطنهم بكل ولاء وكفاءة وإخلاص، والأمور الواجب الالتزام بها من قبل الدبلوماسيين خلال أدائهم للأعمال الموكلة إليهم، والمحظورات الواجب تجنبها التزاما بالقوانين المنظمة للعمل الدبلوماسي والقنصلي في المملكة.

كما وافق المجلس على تطوير جودة التوظيف للدبلوماسيين والإداريين في وزارة الخارجية، وتحديد الجهات المسؤولة عن التوظيف في الوزارة، والإجراءات الواجب اتباعها، والاشتراطات التي ينبغي الالتزام بها، تنفيذا للقوانين المنظمة للعمل الدبلوماسي والإداري في المملكة.

كما وافق المجلس على إصدار قرار بإعادة تشكيل لجنة التظلمات برئاسة السيد عبدالله بن فيصل بن جبر الدوسري مساعد وزير الخارجية، وإصدار قرار بإعادة تشكيل لجنة شؤون أعضاء السلك الدبلوماسي والقنصلي برئاسة الدكتورة الشيخة رنا بنت عيسى بن دعيج آل خليفة وكيل وزارة الخارجية.

كما وافق المجلس على إقرار نظام اللجان الداخلية في وزارة الخارجية لتنظيم عملها وتحديد مسؤولياتها وواجباتها، والإجراءات الواجب التقيد بها لتتمكن اللجان الداخلية من القيام بالأعمال الموكلة إليها بكل كفاءة واقتدار، ووفق الأنظمة المتبعة في المملكة.

كما استعرض مجلس وزارة الخارجية التقرير المقدم من لجنة متابعة برنامج العمل الحكومي برئاسة السفير وحيد مبارك سيار وكيل الوزارة للشؤون الاقليمية ومجلس التعاون، ووافق على ما تضمنه من إقرار عدد من المبادرات التي تنوي الوزارة إدراجها في برنامج العمل الحكومي حرصا منها على القيام بمسؤولياتها في إثراء عمل الحكومة. 

كما نظر المجلس في عدد من المشاريع التطويرية التي تعتزم الوزارة القيام بها، وكلف الإدارات المعنية باتخاذ الإجراءات الإدارية والقانونية اللازمة لتنفيذها.

وبهذه المناسبة أعرب سعادة وزير الخارجية عن شكره وتقديره للجهود المخلصة التي تبذلها الإدارات المعنية في الوزارة من أجل تطوير الأداء وتنظيم العمل وتحسينه في الوزارة، مشيدا بما يوليه كبار المسؤولين في الوزارة من اهتمام ودعم لجهود كافة منسوبي الوزارة والبعثات الدبلوماسية في الخارج من أجل تنفيذ توجيهات حضرة صاحب الجلالة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، وتحقيق أهداف السياسة الخارجية لمملكة البحرين، وتعزيز مكانتها الإقليمية والدولية.

وعبر سعادة وزير الخارجية عن اعتزازه وامتنانه لما تلقاه وزارة الخارجية من رعاية ومساندة من صاحب السمو الملكي رئيس مجلس الوزراء، وصاحب السمو الملكي ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس الوزراء، مؤكدا حرص الوزارة والمسؤولين فيها ومنسوبيها على أداء المهام والمسؤوليات الموكلة إليهم على أفضل وجه وأكمله.

وأثنى وزير الخارجية على الأداء المتميز والجهود الطيبة التي بذلها المسؤولون والإدارات المختصة في وزارة الخارجية لتعزيز ودعم الجهود الوطنية لمواجهة تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد، مشيدا بأداء البعثات الدبلوماسية في الخارج وما قامت به من جهود حثيثة ومتواصلة لتسهيل عودة المواطنين البحرينيين الى أرض الوطن.

وأكد وزير الخارجية على ضرورة مواصلة بذل المزيد من الجهد الدبلوماسي والإداري لتطوير الأداء والارتقاء بالعمل لتحقيق أهداف وزارة الخارجية ودعم مسيرة التنمية المستدامة في المملكة.