+A
A-

معدلات الحمل في الكويت زادت... بسبب «كورونا»!

على الرغم من عدم صدور إحصاءات رسمية، في شأن زيادة معدلات الحمل خلال فترة الحظر التي عاشتها دولة الكويت خلال الشهرين الماضيين، في ظل أزمة فيروس كورونا المستجد، فثمة تأكيدات، من عدد من الأطباء تحدثوا للراي الكويتية بأن هناك ارتفاعاً في معدلات حمل النساء خلال أزمة هذا الفيروس.

وعزا الأطباء هذه الزيادة إلى «رغبة بعض السيدات في استغلال فترة الحظر والاستفادة من وقت الفراغ الذي نجم عن البقاء في المنزل». وفيما أكدوا أنه «لا توجد دراسات تثبت انتقال فيروس كورونا المستجد من الأم للجنين عبر المشيمة»، أشاروا إلى أن «الحامل تكون أكثر عرضة للإصابة بالفيروس بسبب ضعف مناعتها».

فقد أكد استشاري أمراض النساء والولادة رئيس وحدة الخصوبة في مستشفى الجهراء الدكتور حازم الرميح لـ«الراي»، أن «جائحة كورونا فرضت على الجميع في أنحاء العالم البقاء في المنازل أوقاتاً طويلة، على غير ما اعتاده الناس»، معتبراً أن «إحدى النتائج الاجتماعية المتوقعة ازدياد ممارسة الحياة الزوجية، وكذلك رغبة الكثير من السيدات للحمل في وقت هن متفرغات فيه أكثر من أي وقت آخر». وشدد على أنه «مهنياً لا توجد أرقام وإحصاءات بهذا الصدد، لكن ظاهرياً ثمة زيادة محلية في نسبة الحمل خلال الجائحة».

وأضاف الرميح «حالياً لا يتوفر لنا كمهنيين أي معلومات وافية حول فيروس كورونا المستجد وظروف الحمل، و لكن مبدئياً يمكن القول بأن مرض كوفيد 19 لا يؤثر على خصوبة الجنسين، و لا يسبب أي مشاكل مع الحمل»، لافتاً في الوقت ذاته إلى أنه «لوحظ فقط زيادة في الولادات المبكرة عند المصابات بالمرض، دون أي مشاكل سلبية أو خلقية على الجنين، و لم يثبت حتى الآن انتقال الفيروس من الأم إلى الجنين خلال الحمل».