+A
A-

"التنظيم العقاري" يعقد اجتماعا عن بعد برئاسة الشيخ سلمان بن عبدالله

عقد مجلس إدارة مؤسسة التنظيم العقاري اجتماعه الثاني لسنة 2020 عن بعد برئاسة معالي الشيخ سلمان بن عبدالله بن حمد آل خليفة رئيس جهاز المساحة والتسجيل العقاري رئيس مجلس إدارة مؤسسة التنظيم العقاري، حيث اطلع المجلس على آخر المستجدات فيما يتعلق بعمل المؤسسة، وما تم اتخاذه من إجراءات إدارية وتنفيذية خلال الفترة السابقة، ومدى استجابة الشركات والأفراد المعنيين بالقطاع العقاري لهذه الاجراءات، والالتزام بالأنظمة والقوانين التي تم إصدارها.

من جهة أخرى وجه مجلس الإدارة، الإدارة التنفيذي بالمؤسسة إلى دراسة الوضع العقاري وتأثيرات الأوضاع الراهنة عليه، واتخاذ الإجراءات التي من شأنها الإسهام في عملية استمرار المشاريع، والحفاظ على حقوق جميع الأطراف وبخاصة الملاك والمشترين، والعمل بشكل متواز بين تطبيق القانون والإجراءات وبين مراعاة تداعيات الوضع الراهن، بما لا يمس القوانين والأنظمة.

ووافق المجلس على استحداث شهادة ملكية الرهن العقاري، بعد دراستها من جميع النواحي، وبخاصة النواحي القانونية منها، والموافقة عليها من قبل جميع الأطراف المعنية، لما تمثله من أهمية في تسهيل وتحفيز عملية شراء المواطنين للعقارات من خلال التمويلات البنكية، الأمر الذي يسهم في تنشيط السوق القطاع العقاري في مملكة البحرين.

كما وجه مجلس الإدارة إلى ضرورة توفير جميع البيانات فيما يخص مشروع بنك المعلومات العقارية، لما يمثله من أهمية كبيرة لدراسات أوضاع القطاع والمشاريع المتعلقة به، ولتسهيل اتخاذ القرارات الاستراتيجية بخاصة مع الأوضاع الراهنة.

وأكد أعضاء مجلس الإدارة على دور مؤسسة التنظيم العقاري في العمل على النهوض بالقطاع العقاري كأحد الروافد الاقتصادية الهامة والبقاء على قوته ومتانة قوانينه وتشريعاته الضامنة، وقدرته على العمل بديناميكية ومرونة في اتخاذ القرار من أجل التعامل مع الأوضاع المستجدة والطارئة، ليؤدي القطاع دوره المناط به في الاقتصاد البحريني بكل مراحل تقلباته.

من جانبه قدم الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة الرئيس التنفيذي لمؤسسة التنظيم العقاري عرضاً مفصلاً عن آخر مستجدات أعمال المؤسسة، واستعرض كذلك أوضاع المشاريع العقارية، وعملية اتخاذ القرارات التي من شأنها تحفيز القطاع العقاري، وآخر مستجدات مشروع بنك المعلومات.

وشكر الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة أعضاء مجلس الإدارة برئاسة معالي الشيخ سلمان بن عبدالله آل خليفة على ما تلقاه المؤسسة من دعم ومساندة وتوجيهات تعكس وتتماشى مع التوجيهات الصادرة من قيادة جلالة الملك المفدى والتي أسهمت بكل تأكيد إيجاباً في انجاز مشاريع مؤسسة التنظيم العقاري.