+A
A-

انطلاق أول مؤتمر افتراضي خليجي غدا

كشف الخبير والباحث في الذكاء الاصطناعي جاسم حاجي لـ "البلاد" عن تنظيم أول مؤتمر افتراضي خليجي غدا الخميس 7 مايو 2020 لمناقشة طرق منع تفشي وباء كورونا (كوفيد 19) عن طريق الذكاء الاصطناعي والتقنيات الحديثة.

وأوضح حاجي أن "الحديث يكثر اليوم عن العالم الافتراضي والاتصالات الافتراضية والاتصالات عن بُعد، إلا أنه ليس هنالك تركيز على موضوع منع تفشي كورونا (كوفيد 19) عن طريق الذكاء الاصطناعي والتقنيات الحديثة بحد ذاته، وكيفية استخدام الذكاء الاصطناعي في التنبؤ والتحليل وتقييم البيانات الموجودة عن طريق منظمة الصحة العالمية (WHO) والمنظمات الأخرى، فهنالك المليارات من البيانات، إلا أنه إذا لم يتم استخدامها بشكل جدي وفعال عن طريق الذكاء الاصطناعي؛ لن نحصل على معلومات دقيقة".

وأضاف "لذلك الذكاء الاصطناعي سيكون له دور فعال في التنبؤ بالأماكن والفئات في العالم بصورة أفضل من تطبيقات الهواتف، خصوصًا أن هذه التطبيقات لا تعتمد على الاذكاء الاصطناعي؛ لذا ليس بمقدورها التنبؤ بالأماكن والوقت والخطوة المقبلة، مبينًا أن الأمر المهم أن الذكاء الاصطناعي عن طريق المعلومات المتوفرة يستطيع إعطاءك النمط كيف يرتفع ومن خلال هذا يتنبأ بالمجتمعات الأخرى".

وأشار حاجي "أنه سيكون من ضيوف المؤتمر، وسيتناول محور تطبيقات الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة في التحليل والكشف المبكر عن إصابات (كوفيد 19)".

وأكد أن المؤتمر يتحدث عن دول الخليج خصوصا وعلى المستوى العالمي عموما، حيث يتم العمل على هذا الموضوع في الدول الكبرى.

وأشار إلى أن الهدف من المؤتمر وأوراق العمل هو نشر الوعي بموضوع استخدام الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة والتنبؤ بما سوف يحدث، والاستفادة مما هو مطروح بالمؤتمر.

وسيقام المؤتمر الافتراضي خليجي بعنوان "دور التكنولوجيا في الحد من انتشار كوفيد 19" اليوم الخميس بتنظيم من سلطنة عمان، وذلك عبر تطبيق "زووم"، و‎سيكون ضيوف المؤتمر من البحرين جاسم حاجي خبير وباحث في الذكاء الاصطناعي، ومن دولة الكويت الأستاذ المساعد في الهندسة الإلكترونية محمد قاسم، ومن سلطة عمان المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة إنوتك، عثمان مكتوم المنذري.

وأوضح أن المؤتمر سيتناول المحاور التالية: الابتكارات والحلول التقنية الناشئة لخدمة المجتمع في تجاوز (كوفيد 19)، الطباعة ثلاثية الأبعاد في دعم المنظومة الصحية بالمستلزمات الطبية المساعدة، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمه في تحليل والكشف المبكر عن إصابات كوفيد 19.

وقد أُرسلت دعوات للمشاركين من دول الخليج عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وهو أول مؤتمر افتراضي خليجي يشهد استعراض طرق منع تفشي الكورونا عن طريق الذكاء الاصطناعي.