+A
A-

5 نصائح للتخلص من الامساك في رمضان

يعد الامساك من اكثر المشاكل الصحية التي يواجهها الصائمون خلال الشهر الفضيل وذلك نتيجة الانقطاع عن تناول الطعام والشراب لساعات طويلة.

كما ان اتجاه البعض لتناول الاطعمة الفقيرة بالالياف وقلة شرب الماء والحركة وغيرها من العادات الحياتية الخاطئة، تفاقم من حالة الامساك اثناء الصيام في رمضان، ما يضطر البعض لتناول بعض الادوية او ملينات المعدة التي قد يكون لها اثار صحية سلبية على المدى الطويل. لذا نقدم لكم اليوم ابرز 5 نصائح للتخلص من الامساك في رمضان والتنعم بصيام آمن وصحي.

5 نصائح للتخلص من الامساك في رمضان

يحدث الامساك نتيجة تناول الكثير من الاطعمة الغنية بالدهون والمقلية والحلويات، اضافة لعدم ممارسة النشاط الجسدي والرياضة وقلة شرب الماء واستبدالها بالمشروبات الغازية والكافيين التي تزيد من حدة الامساك.

و5 نصائح للتخلص من الامساك في رمضان يمكن تلخيصها بالتالي:

• شرب الماء بكمية كبيرة، بما يعادل 8-10 اكواب بين وجبتي الفطور والسحور. وينصح بدء الافطار بشرب كمية قليلة من الماء على ثلاثة مراحل كما كان يفعل النبي -صلى الله عليه وسلم. حيث ان شرب المياه على مرحلة واحدة بعد الإفطار مباشرة قد يرهق المعدة، ويسبب العديد من المشكلات.

وتتضمن فكرة شرب الماء أن يتناول الإنسان الماء بطريقة متقطعة طوال فترة الإفطار أي وقت المساء، وهذا ما قد يساعد في الحفاظ على ليونة الجسم من جهة، وشعورها بالراحة والاستقرار من جهة أخرى اضافة الى تنظيف الجسم من السموم.

• تناول الخضروات والفواكه: ويعد تناول الفواكه أو الخضار المشكلة أو تناول السلطة، عاملاً مهماً للتخلص من الإمساك بطريقة فعالة، لاحتواء هذه العناصر الغذائية على كميات كبيرة من الألياف التي تؤدي إلى ترطيب المعدة، وتخفف من حدة الإمساك، كما تساعد في التخلص من السموم الموجودة في الجسم بشكل كامل.

وينصح بتناول الفواكه والخضار كاملة دون أن يتم عصرها، ويرجع السبب في ذلك لاحتواء هذه الخضروات على كميات كبيرة من المياه في تركيبها الأساسي، ما يفيد في الحد من الإمساك.

• تجنب الملينات التي قد تقدم نتيجة مريحة وسريعة في نفس الوقت، لكن مضاعفات هذه الأدوية قد تسبب الإدمان عليها من جهة، وتعيق حركة الجهاز الهضمي الطبيعية من جهة أخرى. ويفضل اتباع الطرق التقليدية الطبيعية في التخلص من هذه المشكلة وتفادي الوقوع فيها مراراً.

• تناول كميات قليلة من الطعام، فالإسراف في الطعام يسبب أضراراً كبيرة على صحة الجسم، تبدأ بالإمساك وتنتهي بعسر الهضم الذي قد يرهق الجسم بالكامل. كما ان الشراهة في تناول الطعام تتسبب بمشاكل صحية عدة منها السمنة وتراكم الدهون في الجسم وارتفاع الكوليسترول الضار وغيرها.

• ممارسة التمارين الرياضية بعد تناول وجبة الإفطار، وهي خطوة مهمة لجهة التخلص من الامساك كونها تحسن من أداء المعدة في هضم الطعام، ما يسهل عملية التخلص من الفضلات الناتجة عن عملية الهضم، ويحقق لك الراحة والقدرة على مواصلة اليوم بشكل سليم.​