العدد 4220
الإثنين 04 مايو 2020
banner
اليوم العالمي للصحافة
الإثنين 04 مايو 2020

الصحافة الجيدة هي التي تتحلى بالنزاهة والمصداقية وأخلاقيات المهنة الصارمة، والفكر والرؤية الرصينة، الصحافة موقف قبل أن تكون مجموعة أحرف، ولهذه الصفات والسمات استحقت الصحافة أن تكون سلطة رابعة وأن يكون لها يوم يحفظ مبادئ الصحافة ولاستذكار أولئك الذين رحلوا فداء لها ولمبادئها، ولتكريم العاملين في سلكها في جميع مواقعها.

إن الثالث من مايو ليس عيدًا للصحافة والصحافيين فقط، بل هو يوم تأكيد استقلالية الصحافة ومبادئها، واعتراف بفرسان القلم والورق والصورة الذين لا يكلون بحثًا عن الحقيقة، ولا يملون في الدفاع عن قضايا الوطن والناس. لذلك اعتمدته منظمة الأمم المتحدة للاحتفاء بالصحافة والعاملين بها. فالصحافة المكتوبة والمرئية والمسموعة تؤدي رسالة مجتمعية وطنية ودولية، وجزء مهم من التنمية الوطنية، وهي مرآة لحرية التعبير والفكر والثقافة، وأداة للبناء وساحة للتفاهم والسلام بين الدول والبشر.

“صحافة بلا خوف أو فضل” موضوع اليوم العالمي للصحافة لعام 2020م يستهدف تحقيق “سلامة الصحافيين والإعلاميين، وجود صحافة مستقلة ومهنية خالية من التأثير السياسي والتجاري، المساواة بين الجنسين في جميع جوانب وسائل الإعلام”. وهو يوم لتذكير الدول وحكوماتها بشأن الانتهاكات التي تتعرض لها الصحافة في الدول التي تراقب كل ما يتم نشره وتلاحق الصحافيين بالغرامات والحجز وهناك مَن يُقتل في ميدان المعارك.

وقد أكد صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر بهذه المناسبة (دعم الحكومة ومساندتها حرية الصحافة لكي تؤدي رسالتها السامية في تنوير الشعب ونقل الحقائق للرأي العام باعتبارها مرآة تعكس ما يموج به المجتمع)، فالصحافة البحرينية مدرسة بمنهج وطني يتعلم منها الكتاب والصحافيون والإعلاميون أصول مادة الصحافة. لهذا التاريخ والنهج استحقت أن تنال الصحافة في كل عام جائزة باسم سموه الكريم لعدد من العاملين في مجال الصحافة، وهي جائزة تمثل اعتزاز سموه بمسيرة الصحافة الوطنية وما تبرزه من المنجزات الحضارية والمكاسب الوطنية.

وتقيم منظمة “اليونسكو” احتفالا بهذه المناسبة وسيكون هذا العام في هولندا وبحضور جمع من الصحافيين من جميع العالم لتقديم “جائزة يونسكو للصحافة” لعام 2020م، وهي جائزة تشجيع لإقامة بيئة إعلامية حُرة ومستقلة وقائمة على التعددية في مختلف وسائل الإعلام القائمة على آداب المهنة ومبادئ الرقابة الذاتية.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .