+A
A-

ناصر بن حمد يوجه بتشكيل فريق من الحرس الملكي للوصول إلى قمة إيفرست

وجه سمو اللواء الركن الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الإنسانية وشئون الشباب مستشار الأمن الوطني، قائد الحرس الملكي، بتشكيل فريق من الحرس الملكي بهدف التدريب في جبال الهيمالايا بجمهورية النيبال وتقديم التبرعات الخاصة بالتغذية إلى الشيربا. وستساهم الإمدادات الغذائية الأخرى في ضمان اجتياز الشيربا وعائلاتهم في هذه الفترة الصعبة للغاية.

وأكد سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة أن الحرس الملكي يحرص على إقامة أفضل التدريبات البدنية والفنية في مختلف دول العالم إضافة إلى تقديم الامدادات الغذائية في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها البعض في جبال الهيمالايا، مشيراً سموه إلى أن هذه المهمة تقام بالتنسيق مع جمهورية النيبال وشركة "سيفن سوميتس تريكس" إحدى الشركات الرائدة في التسلق في المنطقة.

وأشار سمو اللواء الركن الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة أن فريق الحرس الملكي سيخضعون لبرنامج كامل ويحتوي على العديد من التدريبات الشاقة التي تساهم برفع سقف قدراتهم، مؤكداً سموه أن اختيار الفريق جاء بعد تقييم صارم ولم يقتصر فقط على اللياقة البدنية.

والرحلة ستكون عبر قيادة وتدريب فريق من الحرس الملكي للوصول لقمة أرفع جبل في العالم. ويبلغ ارتفاع قمة جبل إفرست ٨,٨٤٨ متر (٢٩,٠٢٩ قدم) فوق سطح الماء، ويعتبرها معظم المتسلقون الاختبار الأصعب في التسلق. والفريق خضع لتقييم صارم ليس فقط للياقتهم البدنية. تم إجراء هذا التقييم للتأكد من قدرة أعضاء الفريق على تحمل الظروف القاسية التي سوف يتعرضون لها في جبال الهيمالايا.

من أجل الاستعداد لرحلة جبل إفرست، سوف يتطلع فريق الحرس الملكي إلى إكمال تسلقين إضافيين على مدى الأشهر الثمانية القادمة. الأول سيكون إلى جبل يسمى لابوتشي ايست، الذي يقع على ارتفاع 6119 متر فوق مستوى سطح البحر. سيعطي هذا التسلق الفريق مهارات التسلق المطلوبة للتقدم إلى القمم الأعلى في نيبال. ثم سيصعد الفريق إلى جبل ماناسلو الذي يبلغ ارتفاعه 8،156 متراً فوق مستوى سطح البحر. وسيساهم ذلك في تطوير مهارات الفريق من خلال التسلق على ارتفاع يتجاوز 8000 متر فوق هذا الجبل المعروف باسم "منطقة الموت" التي تتطلب استخدام نظام الأكسجين التكميلي.

بمجرد اكماله بنجاح لهذين الاختبارين، سيقدم بعد ذلك الفريق لتسلق جبل إفرست في أبريل / مايو 2021. لسوء الحظ، تأثرت خطة تسلق الجبل الأول، لابوتشي ايست، بجائحة كورونا كوفيد - ١٩. كان الفريق على اتصال يومي مع "سيفن سوميتس تريكس"، الشركة التي ستقود الفريق في جميع الرحلات الاستكشافية ، حتى يكونوا على اطلاع على الوضع في النيبال.

وعلى الرغم من أن النيبال لديها عدد قليل جدًا من الإصابات بالفيروس، إلا أنها اضطرت إلى تطبيق إجراء "إغلاق" صارم للغاية شهد توقف جميع الرحلات الجوية التجارية إلى البلاد لفترة غير محددة من الوقت. بالنظر إلى أن اقتصاد نيبال يعتمد إلى حد ما على دخل السياحة / التسلق، فإن توقف الرحلات الجوية بسبب الوباء يعني أن البلد والسكان عليهم تحمل وقت صعب للغاية. مع وضع هذا الظرف في الاعتبار، يتطلع سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، إلى جانب سيفن سوميتس تريكس إلى التبرع بإمدادات الفريق الغذائية، الموجودة بالفعل في كاتماندو، إلى الشيربا الذين وجدوا أنفسهم معزولين في جبل الهملايا مع عدم قدرتهم للوصول إلى الإمدادات الغذائية الأساسية. لقد أثرت هذه المبادرة بملاك سيفين سوميت تريكس والذين سيقدمون تبرعاتهم الخاصة بالطعام إلى الشيربا. وسيساهم الأرز والإمدادات الغذائية الأخرى في ضمان اجتياز الشيربا وعائلاتهم هذه الفترة الصعبة للغاية.

السفير يشيد بجهود ناصر بن حمد

سعادة السفير السيد بادام سونداس، سفير جمهورية النيبال صرح بالقول: "إنه لمن دواعي سروري أن أعلم أنه تحت رعاية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب، إن فريق الحرس الملكي سيتبرع بمأكولات إلى الشيربا من خلال سيفين سوميتس تريكس. أعتقد أن هذه البادرة الإنسانية النابعة من الصداقة والطيبة الممنوحة للمحتاجين خلال هذه الأوقات الصعبة وغير المسبوقة سيظل أثرها طويلاً سيعتز بها المتلقون للمساعدات".

مبادرة كريمة من ناصر بن حمد

السيد مينغما شيربا والسيد شلانغ داوا شيربا فريق سيفين سوميتس تريكس قال: "إن فريقنا في سيفين سوميتس تريكس هم عائلة واحد وبعد تلقي نبأ من البحرين عن عمل طيب وبادرة كريمة موجهة من سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة مع التبرع بالإمدادات الغذائية من فريق الحرس الملكي البحريني إلى الشيربا، يمكننا فقط اعتبار البحرين بمثابة أخوة لنا. نحن في سيفين سوميتس تريكس نشكر سمو الشيخ ناصر ونتطلع لرؤية فريق الحرس الملكي قريبا جدا".