+A
A-

مجلس المناقصات يبحث تطبيق قرار أفضلية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة مع «اليونيدو»

عقد الأمين العام لمجلس المناقصات والمزايدات د. محمد علي بهزاد صباح يوم ‏الخميس (الموافق ٢ ابريل)، ‎اجتماعا افتراضيا عبر تقنية الاتصال المرئي عن بعد مع مكتب اليونيدو لترويج الاستثمار والتكنولوجيا في البحرين «اليونيدو»، وذلك للتباحث حول المواضيع ذات الاهتمام المشترك، والتي يعد من اهمها تطبيق مبادرة أفضلية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في ‏المناقصات الحكومية ومزايدات المرافق الخدمية داخل منشآت الجهات الحكومية.

وفي مستهل اللقاء، رحب سعادة الأمين العام لمجلس المناقصات والمزايدات د. محمد بهزاد، برئيس مكتب اليونيدو لترويج الاستثمار والتكنولوجيا في البحرين «اليونيدو»، د. هاشم حسين مثمناً سعادته الدور الرائد الذي تقوم به “اليونيدو" في إنشاء وتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، عبر برامج تنمية وتطوير رواد الأعمال في المشاريع الاستثمارية الصغيرة والمتوسطة في مختلف دول العالم، مشيداً سعادته باعتماد النموذج البحريني لتنمية ريادة الاعمال كنموذج تطبيقي رائد على مستوى المنطقة والعالم.

من جانبه، أثنى د. هاشم حسين على الجهود الحثيثة و الدؤوبة التي تبذلها الحكومة الموقرة عبر طرح المبادرات التي تسهم في دعم و اشراك المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الاقتصاد الوطني ، مشيداً الدكتور حسين بقرار ‏مجلس الوزراء الموقر بشأن تخصيص حصة نسبتها 20% من المشتريات والمناقصات ‏الحكومية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وإعطائها أفضلية بنسبة 10% في ‏المناقصات الحكومية ومزايدات المرافق الخدمية داخل منشآت الجهات الحكومية والذي دخل حيز التطبيق  على المناقصات التي تم طرحها اعتباراً من 15 ديسمبر 2019‏‎ ،مؤكداً اهمية  هذه المبادرة في دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة خاصة في ظل الظروف الراهنة و التحديات التي تشهدها قطاعات ريادة الاعمال  في العالم اجمع نتيجة التوجهات الضرورية لاحتواء ومنع انتشار وباء (كوفيد 19(.

كما استعرض الدكتور بهزاد الخطط الآنية و المستقبلية التي يعمل عليها المجلس لضمان سلاسة ونجاح عملية مشاركة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في ‏المناقصات الحكومية ومزايدات المرافق الخدمية و التي تتضمن حزمة من الورش والدورات ‏التدريبة المتخصصة في المناقصات الحكومية  المزمع طرحها الكترونيا  خلال الشهر الجاري بغرض رفع جودة عطاءاتهم ‏المقدمة للمناقصات و بما يضمن تقديم عطاءات متكاملة ومستوفية الشروط والمتطلبات، ‏ومن ثم الاستفادة من الأفضلية المقرة‎ وصولا بها الى تحقيق الغاية العظمى من القرار الوزاري و هو الفوز بنسبة 20%، منوهاً سعادته في الوقت ذاته  بأن المجلس وفي سياق الظروف الراهنة قد حرص على التأكد من جاهزيته الافتراضية الشاملة مواكبة للتحول الرقمي و استدامة لعملياته عن بعد وهو ما يضمن ديمومة واستمرارية العمل تحت أي ظروف.

وفي الختام، توافق الجانبان على تفعيل عدة مبادرات من شأنها رفع الوعي وضمان المشاركة الصحيحة لرواد الأعمال في المناقصات والمزايدات الحكومية بما فيها ورش العمل المتخصصة ولقاءات دورية لمتابعة سير المبادرات وذلك بهدف ضمان الاستفادة القصوى للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة من ‏مبادرة الأفضلية المقررة، معرباً عن تطلعه إلى استمرارية الشراكة والتباحث حول سبل التعاون الأخرى.