+A
A-

معالي وزير الداخلية يهدي إلى جلالة الملك وسام الأمير نايف للأمن العربي

استقبل فخامة الرئيس قيس سعيد رئيس جمهورية تونس الشقيقة ، اليوم بقصر قرطاج الرئاسي ، أصحاب السمو والمعالي وزراء الداخلية العرب ، بمناسبة انعقاد الدورة السابعة والثلاثين لمجلس وزراء الداخلية العرب في تونس.

ورحب فخامة الرئيس التونسي بوزراء الداخلية العرب ، منوها إلى أهمية هذه الاجتماعات في تعزيز التعاون الأمني العربي وتطوير العمل العربي المشترك في كافة المجالات ، معربا عن أمله في أن تكلل هذه الاجتماعات ، بالتوفيق والنجاح ، بما يلبي آمال وتطلعات الشعوب العربية.

وقد ترأس الفريق أول معالي الشيخ راشد بن عبد الله آل خليفة وزير الداخلية ، وفد مملكة البحرين المشارك في اجتماعات الدورة السابعة والثلاثين لمجلس وزراء الداخلية العرب ، التي عقدت اليوم برئاسة الفريق الطريفي إدريس دفع الله أحمد وزير الداخلية بجمهورية السودان الشقيقة ، حيث تسلم رئاسة الدورة من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف آل سعود وزير الداخلية بالمملكة العربية السعودية الشقيقة ، الرئيس الفخري لمجلس وزراء الداخلية العرب.

وبدأت اجتماعات الدورة ، بكلمة لمعالي السيد الياس الفخفاخ رئيس الوزراء بالجمهورية التونسية ، فيما تضمن جدول الأعمال ، عددا من الموضوعات الأمنية المهمة ، منها إنشاء فريق عمل لرصد التهديدات الإرهابية والتحليل الفوري للأعمال الإرهابية ، التوصيات الصادرة عن المؤتمرات والاجتماعات التي انعقدت في نطاق الأمانة العامة خلال 2019م، ونتائج الاجتماعات المشتركة مع الهيئات العربية والدولية ، فيما سبق انعقاد الدورة ، اجتماع تحضيري تم خلاله إعداد مشاريع القرارات ، لعرضها على الدورة.

من جهة أخرى ، قرر مجلس وزراء الداخلية العرب ، في ختام أعماله ، وبناءً على اقتراح هيئة أمناء جائزة الأمير نايف للأمن العربي برئاسة الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف آل سعود ، وزير الداخلية بالمملكة العربية السعودية الشقيقة ، الرئيس الفخري للمجلس، منح وسام الأمير نايف للأمن العربي من الدرجة الأولى ، للفريق أول معالي الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة وزير الداخلية بمملكة البحرين ، والذي يتم منحه لشخصية قيادية أمنية ، كان لهاد دور متميز وفعال

وبهذه المناسبة ، أعرب معالي وزير الداخلية عن أصدق مشاعر الشكر والتقدير إلى صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف آل سعود وزير الداخلية بالمملكة العربية السعودية الشقيقة ،  الرئيس الفخري لمجلس وزراء الداخلية العرب ورئيس هيئة أمناء جائزة الأمير نايف ، معبراً عن اعتزازه وفخره باختياره من قبل أعضاء هيئة أمناء الجائزة.

وأعلن معالي الوزير ، تشرفه بإهداء هذا التكريم إلى مقام حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين المفدى، حفظه الله ورعاه، الذي منح معاليه الثقة السامية وشرفه بقيادة وزارة الداخلية، مشددا على أنه بفضل توجيهات جلالته السامية والدعم والرعاية الدائمة تحقق هذا الإنجاز الأمني الرفيع.

وأعرب عن سعادته بنيل وسام الرجل الذي ارتبط اسمه بالأمن العربي ، صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ، رحمه الله ، الذي عاصر نشأة هذا المجلس وتولى رئاسته منذ بداية تأسيسه في الثمانينات من القرن الماضي ، حيث حافظ رحمه الله على هذا الكيان وتماسكه من خلال إيمانه بأهمية حضور مجلس وزراء الداخلية العرب في استراتيجية من أجل الحفاظ على الأمن والاستقرار العربي ، مضيفا أنه عندما نقيم ما يعانيه الأمن العربي هذه الأيام ، ندرك تماماً بعد النظر والأفق الأمني والمشاعر العروبية الأصيلة التي حظى بها سموه ، رحمه الله.

وقال معالي الوزير إن وضع الأمن العربي ، يتطلب منا مزيدا من المشاركة والحضور في القضايا الأمنية الاستراتيجية لتكون وجهة نظرنا ، أساساً في مناقشات وقرارات القمم العربية ، متمنياً معاليه لمجلس وزراء الداخلية العرب التوفيق والسداد لمواصلة مسيرة التعاون ، التي أسسها سمو الأمير نايف ، ويسير على نهجه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف آل سعود وزير الداخلية بالمملكة العربية السعودية الشقيقة ،  الرئيس الفخري لمجلس وزراء الداخلية العرب.

من جهة أخرى ، قام معالي وزير الداخلية  ، بتدشين منظومة الخدمات الالكترونية ، التي أعدتها وزارة الداخلية بمملكة البحرين للأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب ، وتشمل الموقع الإلكتروني والتطبيق الذكي للأمانة العامة والنسخة الإلكترونية التفاعلية لمجلة "أصداء الأمانة " وذلك انطلاقا من كون التعاون الأمني العربي ، عاملا رئيسيا في مسيرة العمل العربي المشترك . وبهذه المناسبة ، أعرب معالي وزير الداخلية عن تقديره للدور التنسيقي الذي تقوم به الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب ، منوها إلى أن هذه المبادرة لوزارة الداخلية ، تأتي انطلاقًا من إيماننا بأهداف التعاون الأمني العربي ، وما يتطلبه عمل الأمانة العامة من دعم لوجستي ، يعزز أداء مهامها التنسيقية والتواصل بينها وبين وزارات الداخلية ، بما يسهم بدوره في تطوير آليات التعاون الأمني العربي. 

في سياق متصل ، وعلى هامش اجتماع مجلس وزراء الداخلية العرب في تونس ، التقى الفريق أول معالي الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة وزير الداخلية ، ومعالي اللواء محمود توفيق وزير الداخلية بجمهورية مصر العربية الشقيقة.
وخلال اللقاء ، أشاد معالي وزير الداخلية بعمق ومتانة العلاقات التاريخية التي تربط مملكة البحرين وجمهورية مصر العربية الشقيقة ، معربا عن تقديره للدور المشرف الذي تقوم به مصر في دعم مسيرة التعاون الأمني العربي.

وتم خلال اللقاء ، بحث عدد من أوجه التعاون والتنسيق الأمني ، بالإضافة إلى الموضوعات ذات الاهتمام المشترك ، في إطار العلاقات الوثيقة التي تربط بين قيادتي البلدين وشعبيهما الشقيقين.

كما التقى معالي وزير الداخلية ومعالي السيد سلامة حماد وزير الداخلية بالمملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة ، حيث تم بحث عدد من الموضوعات والمسائل الأمنية ذات الاهتمام المشترك ، مشيدا معاليه بالعلاقات الوطيدة التي تجمع البلدين والشعبين الشقيقين

وفي ذات السياق ، اجتمع معالي وزير الداخلية ، ومعالي المهندس أحمد بن أحمد الميسري  نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية بجمهورية اليمن الشقيقة ، حيث أشاد معالي الوزير بالعلاقات الوثيقة بين البلدين الشقيقين . وقد تم بحث عدد من القضايا في إطار التعاون والتنسيق الأمني ، بالإضافة إلى الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وضمن سلسلة اللقاءات ، التي عقدها الفريق أول معالي الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة وزير الداخلية على هامش اجتماع مجلس وزراء الداخلية العرب في تونس ، التقى معاليه ، ومعالي السيد محمد داوود عبدالله  وزير الداخلية واللامركزية والإدارة الإقليمية المكلف بالعلاقات مع المؤسسات الدستورية بجمهورية جزر القمر الشقيقة.

وخلال اللقاء تم بحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

رافق معالي وزير الداخلية ، خلال زيارته إلى تونس ، وفد يضم سعادة السيد إبراهيم محمود أحمد عبدالله سفير مملكة البحرين لدى تونس وعددا من المسئولين بالوزارة .