+A
A-

تدشين قسم الدعاوى العمالية في هيئة سوق العمل

افتتحت هيئة تنظيم سوق العمل بالتعاون مع وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف اليوم، مكاتب الدعاوى العمالية في فرع الهيئة بمنطقة البحير بالرفاع، وذلك بحضور معالي الشيخ خالد بن علي آل خليفة وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف والسيد أسامة بن عبد الله العبسي الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم سوق العمل رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة الاتجار بالأشخاص.

ويأتي افتتاح مكاتب للدعاوى العمالية لدى الهيئة، تنفيذا لتوجيهات الحكومة الموقرة بتسهيل الإجراءات وزيادة التنسيق بين الأجهزة الحكومية، كما أنه يعد جزءا من برنامج العمل الاستراتيجي للحكومة لتسريع القضايا.

ويقدم قسم الدعاوى العمالية خدماته في فرع الهيئة بمنطقة البحير ومركز حماية ودعم العمالة الوافدة في منطقة السهلة الشمالية، وتتمثل في تنسيق إعداد ملف الدعاوى بالنيابة عن العمال ودعمه بالبيانات المتوفرة في نظام إدارة العمالة الوافدة في الهيئة وإدخاله في نظام وزارة العدل.

وأكد معالي وزير العدل أن افتتاح مكتب تسجيل الدعاوى العمالية بهيئة تنظيم سوق العمل، سيسهم في تيسير خدمة تسجيل المنازعات العمالية، وقال معاليه إن هذه الخطوة تمهد لضم عدد من الخدمات القانونية ذات الصلة بالدعاوى العمالية ضمن نقطة واحدة من خلال هذا المكتب، الأمر الذي سيعزز من فعالية الإجراءات العدلية ورفع كفاءة الأداء.

وثمن معالي وزير العدل جهود هيئة تنظيم سوق العمل لتجهيز مكتب تسجيل الدعاوى العمالية على المستويين الإداري والفني.

من جانبه، أثنى الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم سوق العمل على حرص معالي وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف لحضوره افتتاح قسم الدعاوى العمالية، مشيرا إلى أن ذلك يدل على مستوى حرص معاليه على دعم التنسيق والتعاون بين وزارة العدل والجهات الحكومية فيما كل ما يخدم المملكة.

ولفت العبسي إلى أن وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف فوضت هيئة تنظيم سوق العمل لاستقبال العمال واستلام دعاواهم وتزويدهم بالبيانات المطلوبة وصياغة لائحة الدعاوى العمالية وإدخالها في نظام وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف (إدارة الدعاوى العمالية) نيابة عن الوزارة وإعطاء العامل ما يفيد استلام دعواه وموعد الجلسة، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن يسهم افتتاح مكاتب الدعوى العمالية في تسريع التقاضي والبت في القضايا العمالية وتقليل الضغط على المحاكم.

جدير بالذكر أن قسم الدعاوى العمالية في هيئة تنظيم سوق العمل سيعمل في فرع الهيئة بمنطقة البحير بالرفاع ومركز حماية ودعم العمالة الوافدة في منطقة السهلة الشمالية، على مدار خمسة أيام في الأسبوع من الأحد وحتى الخميس ومن الساعة 8 صباحا وحتى 4 عصرا.