+A
A-

عن جدل الـ 336 دينارا... بوعنق: "صرنا مطنزة".. وعبدالنبي: أرقام "العمل" مغلوطة

أثارت معلومات وزير العمل والتنمية الاجتماعية جميل حميدان وتوضيحه الأخير بشأن مدى ملاءة مبلغ 336 دينار لحياة الأسرة البحرينية من 6 أفراد جدلا واسعا.

وتفاعلا مع هذا الجدل، أشار النائب الأول لرئيسة مجلس النواب عبدالنبي سلمان بأن هناك معايير تبنى على أسس  علمية وافتراضات بشأن متوسط دخل الفرد والصرف الشهري له، ولا يمكن أن يكون نسبة تصريح وزير العمل صحيحة، إذ انها مغلوطة.

وقال:" ما زلت اعترض على معدل البطالة في مملكة البحرين، وهناك معايير يجب أن تكون مبنية على أسس علمية لتحديد مستوى ومعدل البطالة، ويمكن أن تكون نسبة المستوى المعيشى والتوظيف تناسب معدل معين عالمياً بحسب دراسات صندوق النقد الدولي، ولكن لا ترضى المستوى المعيشي في مملكة البحرين."

وأضاف: أنصح وزارة العمل أن تدع مسألة الترويج عن معارض التوظيف، مؤكداً إلى أن الأرقام والنسب التي تطرحها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية مغلوطة ولا تستند على واقع علمي.

بوعنق: مطنزة

ومن جهته، انتقد عضو مجلس النواب خالد بوعنق تصريح وزير العمل حول ما أثير عن توضيح الوزير بعد توضيحه لما نشر له بشأن متوسط متطلبات المعيشة للأسرة البحرينية336 دينار، وأن خط الفقر للأفراد والأسر في مملكة البحرين لم يكن دقيقاً وخرج عن السياق الوارد في الرد.

وقال: جعلنا "مطنزة" أمام الخليجيين، ولا توجد مصداقية بأرقام بوزارة العمل، وهذا يتكرر منذ أن كنت عضوا بلديا، وحتى هذا اليوم وأنا نائب، فلا يعقل ما يقوله الوزير".

وأضاف: سبق أن نشرت الصحف المحلية في رد الوزير على أحد النواب ، والذي بين إلى أن عدد المتوظفين بلغ 24 ألفا و685 بحرينيا في القطاع الخاص في العام 2018، ولو كان هذاً فعلاً محقق لما وجد في مجتمعنا بطالة.

وبين إلى أن الوزارة يجب أن تكون ليها قائمة لأرقام صحيحة، بشأن التوظيف، وانفاق العائلة، ويجب أن تكون هناك مصداقية بشأن نشر تلك الأرقام.