+A
A-

رئيس جامعة البحرين: ماجستير البيانات الضخمة يلبي حاجات سوق العمل

نظمت كلية العلوم وكلية تقنية المعلومات في جامعة البحرين مطلع هذا الأسبوع المنتدى الثاني للبيانات الضخمة، والذي يصبّ في خدمة برنامج ماجستير البيانات الضخمة الذي تطرحه جامعة البحرين بالتعاون مع جامعة ليفربول جون موريس بالمملكة المتحدة.

وقال رئيس جامعة البحرين الأستاذ الدكتور رياض يوسف حمزة: "إن برنامج ماجستير البيانات الضخمة، يلبّي حاجات أرباب العمل في مملكة البحرين، ويسهم في رفد سوق العمل بمخرجات مؤهَّلة تأهيلاً عالياً، وقادرة على إضافة قيمة إلى المشاريع وأبحاث البيانات الضخمة".

وأكد أ. د. حمزة خلال كلمة له في افتتاح أعمال المنتدى الثاني للبيانات الضخمة يوم الاثنين (10 فبراير 2020م)، أن جامعة البحرين ترى أهمية كبيرة في الاستفادة من الخبرات والأبحاث العلمية لدى جامعة ليفربول جون موريس بالمملكة المتحدة، في تطوير الجانب الأكاديمي في برنامج ماجستير البيانات الضخمة، لافتاً إلى أهمية هذا البرنامج في مواجهة التَّحديات وحل المشكلات بكفاءة وفاعلية.

وأشار إلى أن منتدى البيانات الضخمة الثاني يمثل فرصة لتبادل الآراء عبر نقاشات بين الأكاديميين والخبراء والمختصين في المجال التطبيقي في علوم البيانات الضخمة، وهي واحدة من علوم ومرتكزات الثورة الصناعية الرابعة، والتي تدخل في جميع الأعمال اليوم سواء في القطاع العام أم الخاص.

وعبرَّ رئيس جامعة البحرين عن فخره بأن تكون جامعة البحرين سبّاقة في احتضان هذا البرنامج في علم البيانات الضخمة والتحليلات، "بوصفه الأول من نوعه في مملكة البحرين وعلى مستوى المنطقة أيضاً".

وقال أ.د. حمزة: " إن هذا البرنامج الفريد يأتي في إطار خطة جامعة البحرين العملية 2016-2021  في تقديم برامج الدراسات العليا متعددة التخصصات، التي تقوم على ركيزة التعلم التطبيقي.

وأكد أن جامعة البحرين تمتلك القدرة على استخدام البيانات وتحليلها، وتوفر الفرصة للطلاب والشركات لاستخدام البيانات كمصدر للابتكار وإعادة التصميم، منوهاً إلى أن اعتماد هذا البرنامج من جامعة ليفربول جون موريس في المملكة المتحدة، يضفي مصداقية واعتمادية لدى الخريجين.

وبدوره، أشاد سفير المملكة المتحدة لدى مملكة البحرين رودريك دراموند في كلمة له، بالتعاون القائم وتبادل الخبرات العلمية في مجال تطبيقات البيانات الضخمة بين جامعة البحرين وجامعة ليفربول جون موريس بالمملكة المتحدة.

وأكد دراموند أهمية هذا التعاون بالنسبة لجامعة البحرين في الحصول على إمكانيات عملية تسهم في تطوير برنامج ماجستير علوم وتحليل البيانات الضخمة في مختلف المجلات مثل: الصحة، والتعليم، والمواصلات، وقنوات التواصل الاجتماعي، وغيرها مما يصب في خدمة المجتمع.

ويهدف المنتدى - الذي حضره أكثر من 150 أستاذاً أكاديمياً ومختصاً - إلى توفير فرصة لتبادل الآراء حول التحديات والاتجاهات الحديثة فيما يتعلق بالبيانات الضخمة، وذلك عبر التواصل بين الأوساط الأكاديمية، والأوساط التطبيقية في القطاعين: الحكومي والخاص.

وتحدث في افتتاح أعمال منتدى البيانات الضخمة أيضاً كل من: منسق الأمم المتحدة والممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي لدى مملكة البحرين أمين الشرقاوي، وألقت الكلمة إيجان شارشنوفا، نيابة عن الشرقاوي. وتحدث المدير التنفيذي التقني لمشروع الصحة في المجلس الأعلى للصحة الشيخ خالد بن حمد آل خليفة. والمدير الإداري لمجلس التنمية الاقتصادية الدكتور سيمون غالبن. 

واستضاف المنتدى - الذي أقيم برعاية رئيس جامعة البحرين الأستاذ الدكتور رياض يوسف حمزة - متحدثين رئيسيين هما: المحاضر الأول في الرياضيات التطبيقية بجامعة ليفربول جون موريس الدكتور ساندرا مارتوري، وكذلك الأستاذ بقسم نظم المعلومات في جامعة الملك سعود الدكتور حمود الدوسري.

وعرض أساتذة جامعة البحرين 11 مشروعاً يسهم في تطوير الخدمات العامة في مملكة البحرين، وتسلِّط هذه المشروعات الضوء على تطبيقات الصحة العامة، والمواصلات، والتعليم، وقنوات التواصل الاجتماعي.