+A
A-

تعاون بحريني – إماراتي لدعم تحقيق الأمن الغذائي

أكد وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني سعادة المهندس عصام بن عبدالله خلف اهتمام الوزارة للدخول في شراكة استراتيجية مع دولة الإمارات العربية المتحدة لدعم جهود تحقيق الأمن الغذائي، وذلك بالاستفادة من الخبرات والتجارب المتراكمة لدى كلا البلدين الشقيقين.

جاء ذلك خلال ترؤسه اجتماعاً في مكتبه مع معالي وزيرة الدولة للأمن الغذائي بدولة الإمارات العربية المتحدة السيدة مريم بنت سعيد حارب المهيري التي تزور مملكة البحرين، وبحضور وكيل الزراعة والثروة البحرية سعادة الدكتور نبيل محمد أبوالفتح ووكيل الثروة الحيوانية الدكتور خالد أحمد، والوكيل المساعدة لشؤون الزراعة الدكتور عبدالعزيز محمد عبدالكريم، ومدير عام أمانة العاصمة المهندسة شوقية حميدان ومدير مكتب وزيرة الدولة الإماراتية للأمن الغذائي السيد عيسى عبدالرحمن الهاشمي والقائم بأعمال مدير الرقابة الحيوانية الدكتور إبراهيم يوسف  وعدد من مسؤولي الوزارة.

وفي بداية الاجتماع، رحب الوزير خلف بالوزيرة الإماراتية والوفد المرافق، متمنياً لها طيب الإقامة في مملكة البحرين.

وقال الوزير خلف: إن ملف الأمن الغذائي يأخذ حيزاً كبيراً ضمن اهتمامات مملكة البحرين، انطلاقاً من التوجيهات السامية من لدن عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة حفظه اله ورعاه في افتتاح دور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الخامس لمجلسي الشورى والنواب، إذ وجّه جلالته حفظه الله إلى تنفيذ "مشروع استراتيجي للإنتاج الوطني للغذاء"، ليشمل تخصيص مواقع متعددة للاستزراع السمكي والإنتاج النباتي. ويهدف المشروع بشكل رئيسي، إلى تطوير القدرات الوطنية في مجال الصناعات الغذائية ورفع نسبة الإنتاج المحلي، والحفاظ على خبرة أصحاب تلك المهن ليكونوا جزءً هاماً في إنجاح تلك المشاريع.

وأشار الوزير خلف إلى أن التوجيهات الملكية السامية تحظى بأولوية من الحكومة الموقرة برئاسة رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة حفظه الله ورعاه، وبدعم ومتابعة من ولي العهد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، وذلك لما يشكله هذا الملف من أهمية بالنسبة للأجيال الحالية والمستقبلية، وضمان تحقيق اكتفاء ذاتي على مستوى الغذاء لمملكة البحرين.

وأشار إلى أن مملكة البحرين وضعت عدة مبادرات وبالشراكة مع منظمات دولية وبعض الدول الشقيقة والصديقة، لما من شأنها تحقيق هذه الاستراتيجية الحكومية على صعيد الأمن الغذائي، مرحباً في هذا الصدد بالتعاون مع دولة الإمارات العربية والسعي للاستفادة من تجاربها الناجحة في هذا المجال.

وخلال الاجتماع، قدم الوكيل المساعدة لشؤون الزراعة الدكتور عبدالعزيز محمد عبدالكريم عرضاً عن الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي، التي تقوم على عدة محاور تتمثل في نظام الإنتاج الزراعي والحيواني، والاستثمار الخارجي واستغلال الأراضي، والمخزون الغذائي.

وأشار إلى أن الاستراتيجية تهدف إلى تكثيف التمويل الزراعي والحيواني، وتطوير التقنيات الزراعية والتوسع الاستثماري في المشاريع الزراعية الغذائية محليا، التوسع في الاستثمارات الزراعية والغذائية خارجيا، وتعظيم استفادة القطاع الخاص من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم مع الدول الصديقة بشأن الأمن الغذائي وجذب الاستثمارات الخارجية لمملكة البحرين.

من جانبها، عبرت معالي وزيرة الدولة للأمن الغذائي بدولة الإمارات العربية المتحدة السيدة مريم بنت سعيد حارب المهيري، عن بالغ شكرها لحفاوة الاستقبال، معبرة عن اهتمامها بالشراكة مع مملكة البحرين في ملف الأمن الغذائي.

وأشارت إلى أن الاستراتيجية التي تنتهجها دولة الإمارات العربية المتحدة تقوم على ضمان تطوير بنية تحتية ولوجستية ذات جودة عالية للأمن الغذائي، وبما يدعم أولويات ومستهدفات "مئوية الإمارات 2071".