+A
A-

الرافعة المالية للتجارة: إيجابيات وسلبيات

الرافعة المالية هي واحدة من أقوى أدوات المتداولين والمستثمرين في صندوق الأدوات الخاص بهم لزيادة العوائد. ولكن قبل أن نناقش ماهية التجارة بالرافعة المالية، اسمحوا لي أن أشارك اقتباس من وارن بافيت الذي قال: "عندما تجمع بين الجهل والرافعة المالية، تحصل على بعض النتائج المثيرة للاهتمام".

أوافق تمامًا على هذا الاقتباس، ببساطة لأن استخدام استخدام الرافعة المالية بالطريقة الصحيحة يمكن أن يقود إلى زيادة العائدات بشكل كبير، بينما بالطريقة الخطأ يمكن أن يكون لها تأثير مدمر.

تذكر أن العوائد العالية تسير جنبًا إلى جنب مع المخاطرة العالية والتجارة بالرافعة المالية، والتي يتم استخدامها في سوق الصرف الأجنبي أو فوركس، كما هو معروف، وعقود الفروقات (CFD) هي استراتيجية خطرة جداً للتطبيق في التداول الخاص بك إذا كنت لا تملك المعرفة والخبرة الصحيحة.

فما هي بالضبط التجارة بالرافعة المالية؟

تتيح لك التجارة بالرافعة المالية، والذي يُعرف أيضًا باسم التداول بالهامش أو تمويل الهامش أو التداول على الهامش، فتح مركز تداول مع وسيط باستخدام مبلغ صغير من رأس المال من أجل الحصول على مركز أكبر بكثير في السوق.

على سبيل المثال، إذا كان لديك 1000 دولار، فيمكنك رفعمركزكالتداولي حتى 100 مرة أو أكثر. لذا، إذا قمت برفع 1 إلى 100، فسوف تكشف نفسك لإدارة مركز بقيمة 100000 دولار في السوق.

عند التجارة على الهامش، يتم التعبير عن الهامش نفسه كنسبة مئوية من إجمالي حجم الصفقة. على سبيل المثال، يقول وسطاء فوركس إنهم يحتاجون إلى 1% أو 0.5% أو 0.25%، مما يسمح لك بحساب الحد الأقصى للرافعة المالية التي ستكشف نفسك لها عند فتح صفقة. لذا، إذا وضعت 1000 دولار وقررت فتح مركز مرفوع على 0.5%، فإن انكشافك في السوق سيكون 200000 دولار.

من الواضح أنك لست بحاجة إلى أن تكون عبقريًا في الرياضيات لترى أن هذا له القدرة على تحقيق النجاح أوالدمار لك بسرعة كبيرة.

أصبح التداول بالرافعة المالية خيارًا جذابًا للغاية للمستثمرين بالنظر إلى أنه يتيح لهم الحصول علىالعوائد المحتملة بسرعة. لكن خطر الجانب السلبي، كما أشار بافيت، هو أن أولئك الذين لا يتعلمون تداول هذه الأسواق، هم الأقل قدرة على السير في هذا الطريق.

لسوء الحظ، فإن الأفراد الذين يفتقرون إلى رأس المال والمعرفة هم من ينجذبون إلى هذه الأسواق عالية الاستدانة، لأنهم يعتقدون أنهم سيصبحون أكثر ثراءً في فترة زمنية أقصر من أي طريقة أخرى للتداول. ما عليك سوى البحث عن"التداول باستخدام الرافعة المالية"علىgoogle، وسترى عددًا هائلاً من مواقع الويب التي تخدم طريقة التفكير هذه.

ومع ذلك، من المهم أن تفهم، إذا كنت ترغب في النجاح في التجارة على المدى الطويل،فأن القاعدة الأولى في أي سوق هي أنه كلما ازدادت المخاطرة،كلما زاد مستوى المعرفة والخبرة المطلوبة لإدارة المخاطرة. لذلك دعونا نلقي نظرة على إيجابيات وسلبيات تضمين التجارة بالرافعة المالية في إستراتيجيتك الاستثمارية الشاملة.

إيجابيات التداول بالرافعة المالية

كما أشرت بالفعل، فإن إحدى مزايا التجارة بالرافعة المالية هي أنه يوفر لك إمكانية الوصول إلى أموال إضافية لأنك تقترض أموالاً من الوسيط لتنكشف على السوق بدرجة أكثر من قدرتك الفعلية.

بما أنك تنكشف لمركز أكبر في السوق، فلديك الفرصة لتكبير عوائدك. على سبيل المثال، لنفترض أنك قررت الدخول في تداول العملات الأجنبية بزوج الدولار الأسترالي/الدولار الأمريكي لأنك تعتقد أن الدولار الأسترالي سينخفض ​​ مقابل الدولار الأمريكي. الآن دعنا نفترض أنك قررت تداول 500 دولار على الهامش بنسبة 0.5%، وسيكون انكشافك في السوق 100000 دولار. أنت الآن تتحكم بصفقة بقيمة 100000 دولار باستخدام 500 دولار فقط من أموالك الخاصة.

الآن دعنا نفترض أنك كنت على صواب فيما يتعلق بتراجع الدولار الأسترالي، وبالتالي فإن مبلغ 100000 دولار الخاص بك يبلغ الآن 102000 دولار. لذلك، إذا قررت الخروج من مركزك، فستحصل على 2000 دولار عوائد على استثمار (قبل التكاليف) باستخدام 500 دولار من أموالك الخاصة. هذا مكسب بنسبة 400%.

من الواضح، يمكنك أن ترى أن استخدام الرافعة المالية سيزيد من ربحيتك كمتداول بشكل كبير.

ومع ذلك، هناك دائمًا جانبان للقصة وتحتاج إلى النظر في المخاطر، لأن تداول الهامش يمكن أن يأتي بنتائج عكسية عليك بسرعة كبيرة إذا أخطأت في تحليلك.

سلبيات التجارة بالرافعة المالية

تمامًا كما يمكن أن تضخّم الأرباح أرباحك، يمكنها أيضًا تضخيم خسائرك.

دعنا نواصل السيناريو السابق ولكن دعنا نقول أنه بدلاً من هبوط الدولار الأسترالي، يرتفع مقابل الدولار الأمريكي. لذلك تجد الآن أن مركزك المفتوح يبلغ 98000 دولار أو خسارة قدرها 2000 دولار عند تعرضك المبدئي البالغ 100000 دولار، مما يعني أنك قد انخفضت بنسبة 400%.

لذلك لم تخسر فقط رأس مالك المبدئي وقدره 500 دولار ولكنك الآن مطالب بدفع مبلغ إضافي قدره 1500 دولار، حيث أن الوسيط قد أجرى مكالمة الهامش على حسابك لتغطية الخسائر. في الواقع، سيطلب منك وسطاء الفوركس الاحتفاظ بمبلغ معين في حساب الوساطة الخاص بك لتغطية مكالمات الهامش في حالة حدوث أي تداول ضدك.

يجب عليك أيضًا أن تدرك أنه عند فتح حساب تداول فوركس أو عقود فروقات، فسوف يطلب منكتوقيع مستندات تنص على أن للوسيط الحق في استرداد أي خسائر منك إذا تجاوزت الأموال في حسابك. وأنا على دراية ببعض القصص المرعبة التي فقد فيها الأفراد مبالغ كبيرة عند التجارة في هذه الأسواق التي كلفتهم مدخراتهم وأحيانًا منازلهم.

ولهذا السبب، من الضروري أن تحصل على المعرفة والخبرة الصحيحة لتتداول الأسهم قبل أن تقرر التداول في هذه الأسواق، لأنه كما ذكرت عدة مرات من قبل، فإن تعليمك سيكلفك بطريقة أو بأخرى.

إذا كنت ممن يبغون التداول بحسب الشريعة الإسلامية فعليك الحذر من استخدام الرافعة المالية واحكامها بالإسلام.

واقع التداول بالرافعة المالية

هل تعلم أن 80%من الأفراد الذين يتداولون بهذه الأسواق ينتهي بهم المطاف بالإفلاس أو بالتعادل في أفضل الأحوال؟ علاوة على ذلك،يقدر عمر معظم المتداولين الذين يتداولون بالأسواق عالية الاستدانة بالأسابيع والأشهر. هذا هو السبب وراء وجود الكثير من الضجيج التسويقي مع وعد بالثروات حول التداول بالرافعة المالية، لأن الوسطاء يحتاجون إلى الاستمرار في جذب الناس الجدد لمواجهة هذا التحدي.

تخيل أن يكون لديك خطة عمل حيث يمكنك أن تتوقع أن 9 من كل 10 متداولين سوف يخسرون أغلبية، إن لم يكن كل، الأموال التي يضعونها في حساب الوساطة الخاص بهم. من شأن ذلك أن يكون نموذج أعمال جيد جدا. حسنًا، هذه هي حقيقة التداول بالرافعة المالية. إذا لم تكن لديك المعرفة أو المهارات اللازمة لإدارة نفسك في هذه الأسواق، فستخسر في النهاية والوسطاء يعرفون ذلك.

أعرف أن بعضًا منكم لن يسمع هذه الرسالة حتى يختبرها فعلياً، ولكن الإحصاءات لا تكذب. نعلم جميعًا أنه لا يوجد شيء اسمه "الثراء السريع"، ولكن الكثير من الناس ينجذبون إلى هذه الضجة. لكن ماذا لو استطعت تحقيق "الثراء ببطء"؟ حسنًا، هذا هو ما أقترحه عندما أخبرك بالحصول على تعليم مناسب لأنه سيعوضكبصورة بأخرى.

في الواقع، تتمثل إحدى الاستراتيجيات كجزء من القواعد الذهبية الأربعة للاستثمار في الأسهم بعدم استثمار كل أموالك في التداول في أسواق قصيرة الأجل وذات رافعة مالية عالية. بدلاً من ذلك، يجب عليك تخصيص 90% في محفظة متوسطة الأجل وطويلة الأجل واستثمار 10% المتبقية في الأسواق ذات الروافع المالية. وتتمثل الحيلة في هذه الاستراتيجية بتخصيص نسبة 10% للتداول قصير الأجل في الأسواق عالية الاستدانة لتحقيق عوائد متساوية أو أفضل بالمقارنة مع نسبة 90% الأخرى.

هذه الإستراتيجية ليست قابلة للتحقيق فقط، ولكن الأهم من ذلك أنها قابلة للتكرار عندما تكون قد اكتسبت المعرفة والمهارات المطلوبة للتداول في الأسواق عالية الاستدانة. لقد أوجزت هذه الإستراتيجية بالتفصيل في كتابي الأخير،"تسريع ثروتك، إنها أموالك، اختيارك"، وهو متاح للشراء عبر الإنترنت وفي جميع متاجر الكتب الجيدة.

أستطيع أن أقول بشكل قاطع، إذا اتبعت نصيحتي، فيمكنك أن تصبح واحدة من الـ 10%الذين يحققون الأموال باستمرار في الأسواق. إذن أصبحت تعلم، إيجابيات وسلبيات التداول بالرافعة المالية.