+A
A-

مقترحا بإنشاء مرفأ نموذجي بالعكر الغربي

أوصت لجنة المرافق العامة والبيئة بالموافقة على الاقتراح برغبة بشأن إنشاء مرفأ نموذجي للصيادين المحترفين والهواة في مجمع (624) بالعكر الغربي بمحافظة العاصمة، والمقدم من كل من النواب عمار عباس، فاضل السواد، علي إسحاقي، ممدوح الصالح، علي زايد.

وجاء في اعتبارات المصلحة العامة المبرِّرة لعَرض الاقتراح برغبة على مجلس النواب تأمين حياة كريمة وآمنة ومستقرة للمواطنين، خاصة فيما يتعلق بمهنة البحر والصيادين ومنتسبيها. تماشياً مع توجيهات جلالة الملك حفظه الله.

كما ورد حاجة الصيادين والهواة إلى مرفأ نموذجي يشمل جميع الخدمات والمرافق الضرورية، الإسهام الفعَّال في عملية توفير الأمن الغذائي، الحفاظ على الوجه الحضاري لقرية العكر، وجعل المرفأ والمنطقة حوله بيئة جاذبة للسياحة ومتنفساً للأهالي.

من جهتها رات وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني صعوبة تنفيذ الاقتراح برغبة في الوقت الحالي، موضحة إن محافظة العاصمة تحتوي على مرفأين بالقرب من قرية العكر، وهما مرفأ بندر الدار في سترة، ومرفأ القُرْية، ويمكن الاستفادة منهما في ظل عدم توفر أراضٍ حكومية مخصصة كمرافئ في هذه المنطقة.

وذكرت انه يمكن توفير محل لرسو قوارب الصيادين، والمحترفين، والمسجلين لدى الثروة البحرية في مرفأ بندر الدار أو مرفأ القُرْية، وذلك حسب الإجراءات والأنظمة المتبعة في هذا الشأن.

في حين وافق مجلس أمانة العاصمة على الاقتراح برغبة بما يلبي متطلبات الصيادين في منطقة العكر، على أن يكون موقع المرفأ ملاصقاً لساحل العكر الغربي.