+A
A-

الكهرباء: 255مليون دينار تكاليف الغاز الطبيعي في 2019

قالت هيئة الكهرباء والماء ان تكاليف الغاز المستخدم لإنتاج الكهرباء والماء في 2019 بلغت 255 مليون دينار، كما انها قامت بدفع 240 مليون دينار تكاليف الغاز المستخدم لإنتاج الكهرباء والماء في عام 2018.

جاء ذلك في ردها على السؤال النيابي المقدم من النائب محمود البحراني بشأن تكلفة شراء وحدات الكهرباء والماء من الشركات والموردين.

وذكرت الهيئة انه لا يوجد بالعقود ارقام محددة لسعر الوحدة من الكهرباء والماء، انما هناك معادلة يتم من خلالها حساب سعر الوحدة في كل حالة.

وذكرت الهيئة ان تعرفة الكهرباء والماء تصدر بقرار من الوزير بعد موافقة مجلس الوزراء وفقا للمرسوم بقانون رقم 1 لسنة 1996في شأن الكهرباء والماء.

وبينت انه يتم عادة الاسترشاد بالعناصر التالية لاحتساب التسعيرة:

سعر الوحدة = معدل (تكلفة الوحدة من المنتجين الخاصين + تكلفة الوحدة للكميات التي تنتجها الهيئة) + معجل الفقد بسبب النقل + مصاريف النقل من المحطات الرئيسية+ تكلفة التوزيع الى المشتركين مقسومة على عدد الوحدات التي تصدر بها فواتير في العام.

وذكرت الهيئة ان تكلفة وحدات الكهرباء والماء لعام 2019 بسبب الزيادة السنوية لأسعار الغاز الطبيعي هي 29 فلس للكهرباء و750 فلس للماء. تضمنت الفواتير تكاليف شراء وحدات الكهرباء والماء وتكلفة النقل والتوزيع.