+A
A-

وزير البلديات يوقع مذكرة تفاهم مع البنوك والمصارف لتمويل رسوم البنية التحتية

 وقع وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني سعادة المهندس عصام بن عبدالله خلف مذكرة تفاهم مع البنوك والمصارف المشاركة في تمويل رسوم البنية التحتية وهي بنك البحرين الوطني، وبنك البحرين والكويت، ومصرف السلام، وبنك البحرين الإسلامي، وذلك ضمن سير الإجراءات التنفيذية اللازمة لتنفيذ قرار مجلس الوزراء بناءً على توصية اللجنة التنسيقية برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء بتخفيض رسوم البنية التحتية من 12 دينارا إلى 10 دينار في حال تم سداداها كاملةً دفعة واحدة عند إصدار رخصة البناء، والذي يهدف إلى تشجيع الأعمال الاستثمارية، وتعزيز بيئة الأعمال في المملكة. 

ووقع المذكرة من جانب البنوك والمصارف الرؤساء التنفيذيين بحضور وكيل الوزارة لشؤون البلديات المهندس الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة وعدد من مسؤولي الوزارة.

وتضمنت بنود مذكرة التفاهم الاتفاق على تسهيل وتبسيط الإجراءات المتعلقة بتمويل رسوم استرداد كلفة البنية التحتية للتراخيص الصادرة عبر نظام تراخيص البناء (بنايات) والتعاون في تطوير النظام لتكون الإجراءات إلكترونية وفورية قدر الإمكان. 

كما تضمنت القيام بتوفير أسعار ونسب أرباح تنافسية لتشجيع مقدمي الطلبات للاستفادة من التمويل المقدم من خلال هذه الخدمة وتخصيص فريق معني من البنوك والمصارف لمتابعة سير عمل إجراءات التمويل والتواصل مع مقدمي الطلبات خلال فترة زمنية محددة. 

وأكد الوزير خلف انه يمكن الاستفادة من خفض رسوم الكلفة مع توفير خدمة تقسيط الرسوم بالتعاون مع البنوك والمصارف التجارية عبر نظام تراخيص البناء (بنايات)، وذلك بناء على توصية اللجنة التنسيقية.
واشار الوزير خلف إلى أن الوزارة ماضية بالتنسيق مع هيئة المعلومات والحكومة الالكترونية في برمجة النظام فيما يتعلق بتسهيل إجراءات دفع رسوم البنية التحتية من خلال نظام تراخيص البناء (بنايات) مؤكدًا على ضرورة تسهيل وتبسيط الإجراءات على المستثمر.   

ونوه بأن هذا القرار من المؤمل أن ينعكس إيجاباً على سرعة توفير الخدمات في المناطق المختلفة، والذي سينعكس أيضاً على النمو الاقتصادي ويسهم في جذب الاستثمارات الخارجية المباشرة إلى مملكة البحرين مما يسهم في الدفع بعجلة التنمية الاقتصادية تحقيقاً لرؤية 2030.

يذكر أنه من منطلق موقع مملكة البحرين الجاذب للاستثمارات والتسهيلات المختلفة التي تقدمها للمستثمرين، فقد قامت وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني بالتنسيق مع الجهات الخدمية الأخرى بتسهيل إجراءات استخراج تراخيص البناء من خلال إطلاق نظام (بنايات) وإسناد مهام مراجعة الطلبات إلى المكاتب الهندسية المرخصة، حيث شكل هذا النظام نقلة نوعية في سرعة إصدار الرخص بما يسهم في تعزيز دور القطاع الخاص في مجالات التنمية المختلفة.