+A
A-

ابتدائية الروضة للبنات تُطبق مشروعًا لتأسيس اللغة العربية بالأول الابتدائي

بادرت مدرسة الروضة الابتدائية للبنات بتطبيق مشروع "أفهم وأتعلم"، كبرنامج تعليمي تأسيسي موجه لطالبات الصف الأول الابتدائي، بهدف تحقيق أعلى نسبة إتقان لأساسيات اللغة العربية في مدة زمنية تتراوح بين شهرين و٣ شهور.

ويبدأ البرنامج بتعزيز أسس ومبادئ القراءة، وينتهي بالقدرة على التعبير بطلاقة وسلامة لغوية، من خلال تطبيق أنشطة منظمة وممنهجة ومقسمة إلى عدة مستويات، تبدأ بإتقان جميع الحروف الأبجدية قراءة وإملاء في أسبوع واحد، ثم أصوات الحروف، ثم المقاطع الصوتية المسموعة، ثم ترجمة المسموع إلى مكتوب، وصولاً إلى قراءة كلمات، تليها جمل أو فقرة مناسبة لعمر الطالبة.

ويكمن تميز البرنامج في تحدي الزمن لإتقان القراءة والكتابة، ورفع مستوى الأهداف التعليمية المتعلقة بقدرة الطالبة على القراءة بنفسها في المواد الدراسية.

وقد أثمر البرنامج عن نتائج مبهرة تمثلت في ارتفاع معدل الاتقان لدى الطالبات، وبالتالي توفير الجهد المبذول لتقديم برامج علاجية لهن في السنوات الدراسية المقبلة، كما بث البرنامج روح المنافسة لدى الطالبات وأولياء الأمور، وتنمية حب القراءة والاطلاع والبحث، وتوسيع إدراك طالبات الصف الأول، وجعل المنهج أكثر تشويقاً، مما يحقق متعة التعلّم، بالشكل الذي يحقق الأهداف المرجوة من الدروس المختلفة.