+A
A-

وزير الأشغال: الوزارة ماضية باتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ قرار مجلس الوزراء بخفض رسوم البنية التحتية

 أكد وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني سعادة المهندس عصام بن عبدالله خلف أن الوزارة ماضية في اتخاذ الإجراءات التنفيذية اللازمة لتنفيذ قرار مجلس الوزراء بتخفيض رسوم البنية التحتية من 12 دينار إلى 10 دينار في حال تم سداداها كاملةً دفعة واحدة عند إصدار رخصة البناء. 

وقال الوزير خلف إن "قرار مجلس الوزراء بمراجعة آلية تطبيق رسم التحصيل في مناطق التعمير جاء بناءً على توصية اللجنة التنسيقية برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء"، موضحاً أن القرار يهدف إلى تشجيع الأعمال الاستثمارية، وتعزيز بيئة الأعمال في المملكة.

وأوضح الوزير خلف أن تخفيض رسوم كلفة إنشاء وتطوير البنية التحتية من 12 دينار إلى 10 دينار للمتر المربع سيتم في حال سداداها كاملةً دفعة واحدة عند اصدار رخصة البناء خلال المرحلة الأولى من سداد كلفة البنية التحتية، منوهاً بأنه يمكن الاستفادة من خفض رسوم الكلفة مع توفير خدمة تقسيط الرسوم بالتعاون مع المصارف التجارية عبر نظام تراخيص البناء (بنايات).

وأشار إلى أنه "يمكن البقاء على خيار دفع الرسوم على ثلاث دفعات كما هو معمول به في الوضع الحالي برسم 12 دينار للمتر المربع".

ونوه بأن هذا القرار من المؤمل أن ينعكس إيجاباً على سرعة توفير الخدمات في المناطق المختلفة، والذي سينعكس أيضاً على النمو الاقتصادي ويسهم في جذب الاستثمارات الخارجية المباشرة إلى مملكة البحرين مما يسهم في الدفع بعجلة التنمية الاقتصادية تحقيقاً لرؤية 2030.

وأوضح الوزير خلف أنه وانطلاقًا من موقع مملكة البحرين الجاذب للاستثمارات والتسهيلات المختلفة التي تقدمها للمستثمرين، فقد قام فريق وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني بتسهيل إجراءات استخراج تراخيص البناء من خلال إطلاق نظام "بنايات" وإسناد مهام مراجعة الطلبات إلى المكاتب الهندسية المرخصة، حيث شكل هذا النظام نقلة نوعية في سرعة إصدار الرخص ويسهم في تعزيز دور القطاع الخاص في مجالات التنمية المختلفة.

وتابع خلف أن نظام بنايات لإصدار رخص البناء في البحرين أسهم في تحويل القطاع العقاري إلى قطاع محفز يعزز من قوة الاقتصاد الوطني، كما أحدث نقلة نوعية في سرعة إصدار الرخص العقارية، وفتح المجال لاستقطاب المشاريع الاستثمارية العقارية بسهولة، حيث تحسن ترتيب البحرين بواقع 40 مرتبة لتكون في المرتبة 17 عالمياً في مجال استخراج تراخيص البناء حسب المؤشر الدولي لسهولة ممارسة أنشطة الأعمال.