+A
A-

وزير الأشغال يفتتح المرحلة الأخيرة من تطوير دوار القدم

افتتح سعادة وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني المهندس عصام بن عبدالله خلف المرحلة الأخيرة من تطوير دوار القدم يرافقه كل من وكيل شؤون الأِشغال م. أحمد الخياط، الوكيل المساعد للطرق م. هدى فخرو، مدير إدارة مشاريع وصيانة الطرق المهندس سيد بدر علوي وعدد من مهندسي الطرق بالوزارة.

وصرح م. خلف إن هذا التطوير سيخدم قاطني المنطقة ومرتادي الاعمال في المنطقة، حيث سيقلل من زمن الرحلة وسيخفف من حالات التعطل ومعالجة الازدحامات المرورية.

وأوضح سعادة وزير الاشغال أن المسار الإضافي الذي تم افتتاحه للقادمين من جدحفص باتجاه المنامة يعتبر الأطول من بين باقي المسارات التي تم افتتاحها في باقي اتجاهات دوار القدم حيث يبلغ طوله نحو 783 متراً، وكان المسار الإضافي للقادمين من البديع باتجاه مدينة حمد قد افتتح في فبراير الماضي، والمسار الإضافي للقادمين من مدينة حمد إلى جدحفص في أبريل الماضي، بينما المسار الإضافي للقادمين من المنامة باتجاه البديع افتتح في يونيو الماضي.

وكانت وزارة الاشغال قد باشرت خلال الشهور الماضية تنفيذ مشروع توفير مسارات حرة للانعطاف يميناً لجميع الطرق المؤدية إلى دوار القدم بشارع البديع ضمن توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء لزيادة انسيابية الحركة المرورية على شبكة الطرق الرئيسية في المملكة.

وقد تضمنت أعمال المشروع إنشاء مسارات جانبية على الدوار للتخفيف من الازدحام المروري على التقاطع، حيث أن الحركة المرورية المنعطفة الى اليمين عند دوار القدم تتعطل بسبب انخفاض الطاقة الاستيعابية للدوار، وبالتالي فإن انشاء هذه المنعطفات باتجاه اليمين ستخلق حركة حرة بعيدة عن الاشارة الضوئية مما يسهل عملية الانتقال بين الطرق الرئيسية.

الجدير بالذكر أن عدد المركبات المستخدمة لهذا التقاطع يبلغ 3700 مركبة في الساعة لساعات الذروة، وهو أعلى من الطاقة الاستيعابية للتقاطع بنسبة 80%، على أن مشروع تطوير دوار شارع القدم سيرفع الطاقة الاستيعابية ويخفض زمن الانتظار الكلي للمركبات، بنسبة 50% مقارنة بالوضع الحالي.

وأكد م. خلف أن توسعة شبكة الطرق في البحرين هي إحدى أهم روافد البنية التحتية ذات المعايير العالمية التي تنشدها المملكة لمواصلة تعزيز مزايا البيئة الاستثمارية للبحرين.