+A
A-

معالي وزير النفط يفتتح محطة توليد الطاقة الشمسية التابعة لشركة تطوير للبترول

افتتح معالي الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة وزير النفط، محطة توليد الطاقة الشمسية بسعة تقدر بـ 3 ميغاوات التابعة لشركة تطوير للبترول في منطقة الصخير وذلك في يوم الثلاثاء الموافق 26 نوفمبر 2019، بحضور سعادة الدكتور عبدالحسين بن علي ميرزا رئيس هيئة الطاقة المستدامة وعدد من كبار المسئولين في الهيئة الوطنية للنفط والغاز والشركات النفطية والجهات ذات العلاقة.

وقال معالي وزير النفط في تصريح له بهذه المناسبة أن مملكة البحرين ملتزمة بارتباطات اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، من حيث وضع البرامج والخطط لحماية البيئة في مختلف القطاعات الحيوية بما يعود أثره على الوطن والمواطنين، مشيراً معاليه إلى جهود الهيئة الوطنية للنفط والغاز والشركات التابعة لها المستمرة لإنشاء عدد من المشاريع البيئية بالتعاون مع مختلف الجهات ذات العلاقة بهدف اتخاذ الإجراءات والتدابير المناسبة للتصدي لظواهر التغيرات المناخية والبيئية المختلفة.

وأضاف معالي الوزير أن هذه المحطة تعد خطوة متميزة وطموحة لخفض استخدام الغاز الطبيعي لتوليد الكهرباء مما يساهم ذلك في المحافظة على الموارد الطبيعية للبلاد، منوهاً إلى وضع خطط تطويرية طموحة في استثمار الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء الذي يساهم في تقليل الطلب على شبكة الكهرباء التابعة لحكومة مملكة البحرين، حيث تعتبر هذه الخطوة مبادرة طيبة لتطوير السوق المحلي لقطاع إنتاج الطاقة مستقبلاً. مثمناً عالياً جهود القائمين على هذا المشروع البيئي الذي يعتبر جزءاً من مساهمة شركة تطوير للبترول في تحقيق هدف المملكة في الحفاظ على نسبة استخدام الطاقة المتجددة لعملياتها بنسبة 5 % بحلول عام 2025 بما يتماشى مع الأهداف الاستراتيجية للهيئة الرامية إلى تحقيق رؤية مملكة البحرين 2030.

وخلال الافتتاح استعرض فريق العمل نبذه مختصرة عن المشروع الذي اشير فيه إلى عدة نقاط مهمة تتعلق بعمل المحطة الجديدة والمتوقع أن تولد أكثر من 5400MWh  في السنة.


وقد تفضل معالي الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة وزير النفط مع عدد من كبار المسئولين في الشركات والجهات ذات العلاقة لازاحة الستار عن اللوحة التذكارية للمحطة، وقد قام بجولة اطلع خلالها على كيفية تشغيل ومراقبة المحطة.

الجدير بالذكر بأن شركة تطوير للبترول  قد أنشأت محطة لتوليد الطاقة الشمسية في شهر فبراير من عام 2016 بسعة تقدر بـ 1 ميغاوات متصلة بشبكة الكهرباء الخاصة بشركة تطوير لتعمل على تقديم ما يكفي من الطاقة الكهربائية لتلبية اجمالي متطلبات الطاقة لمقر الشركة الرئيسي في منطقة الرمامين ، وسوف يتم استخدام سعة الكهرباء الزائدة بشبكة الكهرباء الخاصة بالشركة في نطاق آخر ضمن عملياتها بحقل النفط. كما وستولد المحطة الجديدة للطاقة الشمسية بسعة تقدر بـ 3 ميغاوات اي ما يعادل الطاقة المستخدمة من قبل حوالي 300 بيت بحريني مما يرفع استخدام الشركة للطاقة المتجددة الى نسبة 6%. وتحرص الشركة على استخدام أحدث التقنيات والوسائل المتقدمة في مجال عملها من التنقيب عن النفط وإنتاجه مع مواصلة التزامها بأعلى معايير الصحة والسلامة وحماية البيئة، وتطوير الكوادر البحرينية، مما يدعم مساهمة الشركة في تحقيق المزيد من النمو الاقتصادي والازدهار الاجتماعي للمملكة.