+A
A-

مسؤول أميركي: انضمام قطر والكويت للتحالف البحري مسألة وقت

قال مسؤول عسكري أميركي، اليوم الاثنين، إن قطر والكويت أبلغتا الولايات المتحدة أنهما ستنضمان إلى تحالف بحري تشكل بقيادة أميركا ردا على سلسلة من الهجمات على ناقلات نفط، وفق ما نقلت وكالة "رويترز".

وقال الكولونيل جون كونكلين، رئيس هيئة أركان التحالف، إن "قطر والكويت أبلغتنا بالفعل بأنهما ستنضمان ومن ثم فالأمر مسألة وقت".

وأطلق تحالف بحري تقوده الولايات المتحدة عملياته رسمياً في البحرين لحماية خطوط الشحن في مياه الخليج العربي، بعد سلسلة من الهجمات آخرها على منشآت نفط سعودية اتهمت واشنطن والرياض إيران بالوقوف وراءها.

وفي مطلع أكتوبر الماضي، أعلن نائب وزير الخارجية الكويتي، خالد الجار الله، أن بلاده ليست بعيدة عن التحالف المزمع تشكيله لحماية الملاحة البحرية الدولية في الخليج، وضمان سلامة الممرات البحرية. وقال، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الرسمية "الكويت لم تعلن رسمياً الموقف من الانضمام لهذا التحالف، ولكن الممارسات العملية تؤكد أنها ليست بعيدة عن هذا التحالف".

كما أوضح أن الكويت شاركت في اجتماعات المنامة وتامبا المتعلقة بالتحالف لحماية حرية الملاحة الدولية.

وقال الجار الله إن الكويت ستعلن عن موقفها الرسمي من التحالف الدولي لحماية الملاحة الدولية في منطقة الخليج العربي، بعد الانتهاء من دراسة تفاصيل التحالف.

إلى ذلك، أكد أن بلاده ستواصل المشاركة في أي اجتماعات في هذا الإطار.

وكانت كل من السعودية والإمارات أعلنتا الانضمام إلى هذا التحالف الدولي، الذي اقترحته الولايات المتحدة إلى جانب دول أوروبية، بهدف "مساندة الجهود الإقليمية والدولية لمواجهة تهديدات الملاحة البحرية والتجارة العالمية".

يذكر أن هذا التحالف يهدف إلى حماية السفن التجارية بتوفير الإبحار الآمن، وضمان حرية الملاحة البحرية والتجارة العالمية وحماية مصالح الدول المشاركة فيه، بما يعزز الأمن وسلامة السفن التجارية العابرة للممرات.

وتغطي منطقة عملياته مضيق هرمز وباب المندب وبحر عمان والخليج العربي.