+A
A-

" مسرحية الباب " في ثقافة وفنون الدمام

عرض مؤخرا في جمعية الثقافة والفنون بالدمام العرض المسرحي "الباب" من تأليف واخراج ياسر الحسن وتمثيل كل من : عبدالعزيز العباس ، ناصر عبدالواحد ، لين السيوفي ، عصام البريمان، وتأليف موسيقي أمجد عبدالله، واضاءه حسين الزوري، ملابس واكسسوارات : امين اليوسف.

المسرحية التي تتمحور حول ثلاثة غرباء التقوا عند باب منزل أحدهم موظف أرسله مديره  لصاحب البيت ، وفتاة جاءت في مهمة عمل إلى صاحب البيت وصديق مدعو على العشاء عند صاحب المنزل ، فيتفاجأ الجمع بوجود سمسار يعرض باب المنزل للبيع على مشتر وهمي لا وجود له .  وعندما يتم سؤاله حول صاحب المنزل أين هو فيجيبهم بعدم المعرفة  مما يثير تساؤلات حول هذا اللغز ، ومما زاد من ارتابكهم سماعهم لأصوات من خلف الباب بين فترة واخرى ، ومن خلال هذه الأصوات تستحضر كل شخصية  قصتها  وكأن الباب وجود ليحكي كل منا قصته ما خلف الباب .

اعتمد المخرج على نمط الحكواتي في اخراج هذا العرض ومسرح داخل مسرح فكانت الكواليس على خشبة المسرح وأمام مرأى الجمهور بكل بساطة وانسيابية فكان الممثلون الأربعة  هم الحكواتية وهم أبطال القصة، وهم الشخصيات التي يستحضرها أبطال القصة عندما  يستعرضون قصصهم . فأصبح لكل ممثل مساحة  متسعة  من الشخصيات المتعددة ، اضافة لتنوع اللهجات في العرض المسرحي فقد اعتمد العرض على وجود الفصحى  ولهجات عربية مختلفة خاصة بكل شخصية رئيسية .

يذكر أن المسرحية شاركت في سبتمبر الماضي في مهرجان عشيات طقوس في المملكة الأردنية الهاشمية ، وستشارك في مهرجان أوال المسرحي في مملكة البحرين في يناير ٢٠٢٠م.