+A
A-

الثقافة والسياحة – أبوظبي تطلق بطولات مخصّصة لإعداد القهوة العربية

تنظم دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي أول بطولة من نوعها مخصّصة لإعداد القهوة العربية في العاصمة الإماراتية في الفترة من 9 إلى 11 ديسمبر القادم.

تأتي هذه البطولات ضمن جهود الدائرة للاحتفاء بتراث القهوة في منطقة الخليج العربي وتقام بالتزامن مع معرض سيال الشرق الأوسط 2019، الحدث السنوي الرائد في المنطقة لقطاع الأغذية والمشروبات والضيافة. تشمل البطولات فئات عدة لاختبار معارف وممارسات صناع القهوة على جميع المستويات بما فيها تاريخ القهوة، واختيار حبوب البن، وأساليب تحضيرها وطرق تقديمها.

تتضمن البطولات خمس فئات منفصلة هي: بطولات صانع القهوة العربية لفئتي "الشقراء" و"التحميص المتوسط/ الغامق" مع جوائز تبلغ 125,000 درهم إماراتي للفائز بالمرتبة الأولى و40,000 درهم للفائز بالمرتبة الثانية ضمن كل فئة؛ وتقدّم جوائز تحميص القهوة العربية لكل من "الشقراء" و"التحميص المتوسط/الغامق" جوائز بقيمة 25,000 درهم للفائز بالمرتبة الأولى في كل منهما؛ في حين تكرّم جائزة أفضل مشروب مبتكر بالقهوة العربية الفائز بتحضير أفضل مشروب قهوة ساخن أو بارد باستخدام مفهوم مبتكر لتحضيرها وتقديمها مع منحه جائزةً بقيمة 20,000 درهم إماراتي.

التسجيل مفتوح للمشاركة في الفئات الخمس للبطولات، وعلى جميع الراغبين بالمشاركة التسجيل خلال موعد أقصاه يوم الخميس 31 أكتوبر 2019.

وبهذه المناسبة، قالت نورة الخميس، رئيس البحوث في إدارة التخطيط والتطوير الثقافي في دائرة الثقافة والسياحة- أبوظبي: "يأتي إطلاقنا لهذا النوع من البطولات ضمن التزامنا بالحفاظ على الموروث الثقافي في أبوظبي والترويج له، حيث نسعى من خلال بطولات القهوة إلى الاحتفاء بالقهوة كجزء أساسي من الثقافة العربية ومن الممارسات المتأصلة منذ قرون في تقاليد الضيافة والكرم في المنطقة. وسنعمل على توسيع نطاق هذه البطولات عالمياً في غضون السنوات القليلة المقبلة سعياً لاستقطاب أوسع شريحة ممكنة من الجمهور العالمي".

تعد القهوة جزءاً أساسياً من الضيافة العربية، وتعكس التقاليد المرتبطة بها أصالة تراث المنطقة، فقد كانت القهوة ولا تزال جزءاً متأصلاً من الثقافة العربية، وأصبحت على مر السنوات رمزاً للكرم وحسن الضيافة مع اتباع تقاليد وممارسات دقيقة في تحضيرها وتقديمها.

وقد أدرجت منظمة اليونسكو القهوة العربية عام 2015 ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية لتعكس أهميتها في الثقافة العربية، واستجابةً لطلب مشترك قدمته عدد من الدول العربية بما فيها الإمارات العربية المتحدة. وفي عام 2018، أطلقت دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي مبادرة "بيت القهوة" التي تتضمن بحثاً موسّعاً في تقاليد تحضير وتقديم القهوة العربية التقليدية بهدف توثيقها وصونها كعنصر أساسي من عناصر الثقافة الإماراتية.