+A
A-

العوضي يفتتح احتفال الطب النفسي باليوم العالمي للصحة النفسية

أفتتح الدكتور محمد أمين العوضي الوكيل المساعد لشؤون المستشفيات الخميس 10 أكتوبر 2019 احتفال وزارة الصحة باليوم العالمي للصحة النفسية والذي جاء بتنظيم من مستشفى الطب النفسي في الوزارة وبحضور عدد من المسؤولين والمختصين.

وألقى الدكتور محمد العوضي في مستهل حفل الافتتاح كلمة أكد فيها أهمية هذا اليوم في نشر الوعي بالصحة النفسية مشيرا إلى أن منظمة الصحة العالمية قد اختارت شعار الاحتفال بهذه المناسبة ليكون حول منع الانتحار.

وأشار الوكيل المساعد إنه وبحسب احصائيات منظمة الصحة العالمية فإنه في كل 40 ثانية ينهي شخص ما، في مكان ما في العالم حياته، ويموت ما يقرب من 800 ألف شخص منتحرا كل عام، وهو السبب الثاني للوفاة في الفئة العمرية ما بين 15 إلى 29 عاما، وذلك بعد حوادث الطرق.

وأكد الدكتور العوضي تأثير حالات الانتحار على حياة الأشخاص المحيطين بالمنتحر وأقاربه مشيرا إلى ما جاء في أحدى الدراسات الأمريكية والتي خلصت إلى قتل كل شخص لنفسه يمكن أن يكون له تأثير مباشر قد يصل إلى 135 شخصا، كما أظهرت دراسة الدكتورة جولي سيريل، من جامعة كنتاكي، إلى أن التأثير النفسي على الأشخاص المقربين، يزيد كلما كانوا أكثر قربا من الضحايا، بصرف النظر عن الروابط العائلية

وقال الوكيل المساعد لشؤون المستشفيات في وزارة الصحة: إن وزارة الصحة قد أولت اهتماما كبيرا في مجال الحفاظ على صحة المواطنين النفسية، وأنها كانت سباقة في وضع الخطط والاستراتيجيات للحد من هذه المشكلة من خلال  مستشفى الطب النفسي الذي وضع من أولوياته تنفيذ هذه الاستراتيجيات وبذل الجهود ومساعدة المعنيين على تخطي الازمة والابتعاد عن فكرة الانتحار. وأختتم الدكتور العوضي كلمته بالتأكيد على دعم الإدارة العليا في وزارة الصحة لكل الجهود التي يبذلها مستشفى الطب النفسي.

بعد ذلك ألقت الدكتورة شارلوت كامل رئيس مستشفى الطب النفسي كلمة بينت فيها أن تحقيق الصحة النفسية يعد أحد المقومات الأساسية لتعزيز مفهوم الصحة والتي أصبحت مطلبا أساسيا لكل أفراد المجتمع من أجل تعزيز جودة الحياة، مشيرة إلى أن الخدمات النفسية في وزارة الصحة تعد من أفضل الخدمات الوقائية والعلاجية لجميع الفئات العمرية مدعمة بكوادر مهنية وطنية مؤهلة ومدربة ولديها القدرة والكفاءة للتعامل مع هذه الحالات.

وأشارت رئيس مستشفى الطب النفسي إلى أنه ومن خلال توجيهات منظمة الصحة العالمية التي تفيد بأنه لا تكتمل الصحة دون الصحة النفسية فقد تم العمل على إدخال مفهوم خدمات الصحة النفسية في الرعاية الصحية الأولية والصحة المدرسية ومراكز التأهيل لذوي الإعاقة وخدمات المجمع من خلال الزيارات المنزلية وكذلك من الخدمات التأهيلية للمصابين بالأمراض النفسية وحالات الإدمان.

وأكدت الدكتورة شارلوت أن نسب الانتحار في مملكة البحرين ومنطقة الخليج تعد ضئيلة، ثم استعرضت مجموعة من المقترحات التي قام مستشفى الطب النفسي بتقديمها لتعزيز الجهود الرامية إلى مكافحة الانتحار منها إنشاء اللجان الوطنية الخاصة بالصحة النفسية وتشكيل اللجان المشتركة بين المستشفيات في مملكة البحرين، كما أشارت إلى بعض المقترحات على صعيد وزارة الصحة مثل التوسع في تثقيف العاملين الصحيين حول كيفية اكتشاف الاضطرابات النفسية والمشاركة في النفسية في ندوات العنف الأسري والسلوكيات المضطربة، وتحديد وتقييم طرق النوايا الانتحارية إلى جانب زيادة عدد العيادات النفسية لعلاج اضطرابات السلوك.

وتقدمت رئيس مستشفى الطب النفسي في كلمتها بجزيل الشكر إلى أعضاء اللجنة المنظمة للاحتفال باليوم العالمي للصحة النفسية والأطباء المحاضرين وإلى أجنحة مستشفى الطب النفسي كما تقدمت بجزيل الشكر إلى الجمعية البحرينية لنقص الانتباه وفرط الحركة وشركة land beckوذلك على دعمهم ومساهمتهم في إنجاح هذه الفعالية الصحية.

بعد ذلك ألقت السيدة أم كلثوم القصاب قصيدة شعرية حول الآمل تلاها عرض فلم توعوي قصير، كما تفضل الدكتور محمد أمين العوضي الوكيل المساعد لشؤون المستشفيات في وزارة الصحة في ختام حفل الافتتاح بتكريم المنظمين والمشاركين والجهات الداعمة لإقامة الفعالية.

الجدير بالذكر أن فعالية الاحتفال باليوم العالمي للصحة النفسية قد تضمنت تقديم مجموعة من المحاضرات منها محاضرة حول الانتحار ومحاولات الانتحار في البحرين، ومحاضرة الوقاية من الانتحار ومحاضرة مدى وعي موظفي الطب النفسي للتصدي للانتحار، وغيرها من الموضوعات.