+A
A-

عقوبات أميركية على 8 شركات صينية قبيل انطلاق المفاوضات

أعلنت وزارة التجارة الأميركية عن لائحة سوداء تضم 28 منظمة حكومية وتجارية صينية اتهمتها واشنطن بالتورط في حملة قمع تشنها السلطات ضد أقلية الأويغور المسلمة.

وشملت العقوبات ثماني شركات تكنولوجيا تم منعها من استيراد مكونات من شركات أميركية دون موافقة حكومية.

وفي أول رد فعل صيني على القرار الأميركي، نددت شركة Hikvision للمراقبة الأمنية بقرار واشنطن، مؤكدة أن القرار لا يستند إلى أسس ووقائع.

إلغاء إدراج الشركات الصينية ليس مطروحاً

في هذا الوقت، أعلن الجانبان الأميركي والصيني عن استئناف المفاوضات التجارية يوم الخميس في واشنطن.

حيث سيلتقي وفد صيني رفيع المستوى، الممثل الأميركي للتجارة Robert Lighthizer ووزير الخزانة Steven Mnuchin .

وسيشارك كل من وزير التجارة الصيني ومحافظ البنك المركزي الصيني ونائب رئيس اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح في هذه المحادثات.

وستركز المباحثات على مسائل رئيسية يطالب الأميركيون بالتوصل إلى اتفاق بشأنها منذ العام الماضي، أبرزها حقوق الملكية الفكرية والنقل القسري للتكنولوجيا.

وأكد كبير المستشارين الاقتصاديين للرئيس الأميركي، أن الإدارة بدأت دراسة إجراءات لحماية المستثمرين الأميركيين في الصين، لكن إلغاء إدراج الشركات الصينية المدرجة في بورصات الولايات المتحدة ليس أمرا مطروحا.

الولايات المتحدة واليابان توقعان اتفاقاً

من جانب آخر، وقّع الرئيس الأميركي دونالد ترمب والسفير الياباني لدى الولايات المتحدة، اتّفاقًا تجاريًا يركّز بشكل رئيسي على قطاع الزراعة.

ورحّب الرئيس الأميركي بهذا الاتفاق، مشيرا إلى أنه يعتبر انتصارا كبيرا للمزارعين.

ووفقًا لشروط الاتّفاق التجاري الأميركي الياباني، ستُخفّض اليابان الرسوم الجمركية على صادرات الولايات المتحدة الزارعية بقيمة 7 مليارات دولار.

وفي المقابل، وافقت الولايات المتحدة على خفض الرسوم الجمركيّة على سلع زراعيّة يابانيّة مثل الشاي الأخضر وصلصة الصويا.

تجدر الإشارة إلى أن ترمب كان قد هدّد في وقت سابق بفرض رسوم جمركية بنسبة 25% على السيارات اليابانية، إلا أنه تم الاتفاق على تمديد تعليق فرض هذه الرسوم .