+A
A-

صعوبات جمة في أداء الاقتصاد العالمي

كشفت غيتا غوبيناث كبيرة الاقتصاديين في صندوق النقد الدولي عن صعوبات جمة تواجه أداء الاقتصاد العالمي مشيرة بقولها إلى أن "التوقعات الخاصة بالاقتصاد العالمي تزداد صعوبة"، واصفة حالة الاقتصاد العالمي الآن بـ(الهش).

وفي حديثها مع شبكة (سي إن بي سي) الإخبارية أضافت غوبيناث "لقد أصبح من الصعب العثور على نقاط مضيئة في أداء الاقتصاد العالمي، كانت هناك إمكانية للانتعاش، وما زلنا نتوقع ذلك بالنسبة إلى أجزاء كثيرة من العالم، لكن يجب أن أعترف بأنه يصعب رؤية ذلك".

وتابعت الخبيرة الدولية بقولها "إن النمو العالمي ضعيف، وهناك العديد من المخاطر التي تدفع المؤشرات الاقتصادية إلى التراجع، وأحد تلك المخاطر التي نحذّر منها منذ فترة هو النزاع التجاري بين أكبر اقتصادين في العالم، إذ إن التطورات التي نراها الآن تثير قلقاً كبيراً بشأن تأثيراته على النمو".

ويذكر محللون اقتصاديون أن تعليقات غوبيناث تأتي مع تباطؤ النمو الاقتصادي حول العالم، حيث تشهد ألمانيا، أكبر اقتصادات أوروبا، تقلصاً ملحوظاً في قطاع التصنيع، بينما شهد الاقتصاد الصيني أبطأ وتيرة نمو له منذ 27 سنة في الربع الماضي.

وأرجعت عدة مؤسسات اقتصادية عالمية مثل صندوق النقد والبنك الدوليين، وبنوك استثمارية عملاقة، التباطؤ الحالي إلى النزاع التجاري بين الولايات المتحدة والصين منذ ما يزيد على عام.