+A
A-

"الأعلى للمرأة" يشارك في اجتماع مكتب هيئة الأمم المتحدة للمرأة

شارك المجلس الأعلى للمرأة في الاجتماع السنوي الرسمي لمكتب هيئة الأمم المتحدة للمرأة، الذي عقد في مقر الأمم المتحدة بنيويورك خلال الفترة 18-21 يونيو 2019، وذلك في إطار متابعة التزامات عضوية مملكة البحرين في المجلس التنفيذي للهيئة (2017-2019).

وقد مثَّل المجلس الأعلى للمرأة في هذا الاجتماع السيد محمد الفارس مستشار العلاقات الدولية بالأمانة العامة للمجلس الذي شارك بمداخلة للتعقيب على ما دار في الاجتماع نقل خلالها شكر مملكة البحرين لهيئة الأمم المتحدة للمرأة بقيادة سعادة الدكتورة فومزليه ملامبو نكوكا على ما توليه من اهتمام وما تقوم به من متابعة حثيثة لدعم جهود المجتمع الدولي لتحقيق المزيد من التقدم للمرأة ورفع مساهماتها في التنمية. مؤكداً في هذا الخصوص أن المملكة تسعد برؤية الكثير من التحسينات عبر مؤشرات الأداء الرئيسية لنظام مراقبة التقييم العالمي من قبل هيئة الأمم المتحدة للمرأة، وقدرة النظام على تطوير عملية التقييم؛ وإصدار التقارير الدورية بهذا الشأن".

وكان المجلس قد شارك في مراجعة التقرير السنوي لمساعد الأمين العام والمديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة عن تنفيذ الخطة الاستراتيجية 2018-2021، الذي تضمن آخر المستجدات بشأن تنفيذ قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة في مجال المرأة، ولوائح وإجراءات العمل التنسيقي بين المجالس التنفيذية لهيئات الأمم المتحدة، والمسائل المالية والميزانية العامة للهيئة والشئون الإدارية.

وخلال الاجتماع تقدم المجلس الأعلى للمرأة بطلب لهيئة الأمم المتحدة للمرأة باعتماد آلية مناسبة لعرض وتبادل التجارب والمشاريع والمبادرات الناجحة التي نفذتها الدول العربية ومن بينها مملكة البحرين لبيان واقع تقدم المرأة فيها التي تستند في خططها وبرامجها على مبدأ الشراكة المتوازنة بين المرأة والرجل في التنمية الوطنية.

الجدير بالذكر، فقد تم اعتماد ترشح مملكة البحرين لعضوية لجنة المرأة بالأمم المتحدة (CSW) لأربع سنوات للفترة من 2017 – 2021، وكذلك عضوية المجلس التنفيذي التابع لهيئة الأمم المتحدة للمرأة للفترة من 2017 – 2019، وتعد هيئة منظمة الأمم المتحدة المعنية بتمكين المرأة والنصير العالمي الرئيسي لقضايا المرأة والفتاة، حيث أنشئت في عام 2010 لتكون الهيئة المختصة بذلك من ضمن وكالات الأمم المتحدة التنموية، بهدف إغلاق أية فجوات تؤثر على مشاركة المرأة على الصعيد العالمي.