+A
A-

الارصاد الجوية: البحرين ستتأثر برياح البارح يوم الأربعاء المقبل

شهدت المملكة طقساً حاراً خلال الأسبوع المنصرم خاصة خلال فترة النهار حيث ارتفعت درجات الحرارة إلى منتصف الأربعينيات وذلك بسبب تأخر هبوب الرياح الشمالية الغربية والتي تعرف محلياً باسم البارح أو البوارح. وهي رياح موسمية تبدأ عادة في شهر يونيو وتستمر الى منتصف شهر يوليو وقد تزيد الفترة أو تنقص من عام إلى عام.

ومن المتوقع أن تبدأ رياح البارح بالتأثير على المملكة يوم الأربعاء المقبل الموافق 12/6/2019 حيث تصل سرعتها ما بين معتدلة إلى نشطة إلا إنها تصل إلى قوية السرعة أحياناً خاصة خلال يومي الخميس والجمعة المقبلين.

ويعزى سبب ذلك إلى تكوّن المنخفض الموسمي في هذه الفترة من العام، والذي يتمركز على المناطق الجنوبية والوسطى من باكستان ويمتد تأثيره إلى منطقة الخليج العربي مما يؤدي إلى هبوب الرياح الشمالية الغربية الموسمية على دول مجلس التعاون المطلة على الخليج العربي.

 وتتسم رياح البوارح أنها لا تستمر على نمط واحد بل لها موجات زمنية تنشط فيها قد تصل مدتها من 3 إلى 10 أيام، ثم تهدأ الرياح ، ثم لا تلبث أن تعاود نشاطها مرةً أخرى. وغالباً ما تنشط الرياح قبل منتصف النهار وتخف سرعتها قبل منتصف الليل. كما أنه معروف بأن رياح البارح تؤدي إلى إثارة الأتربة محلياً وقد تكون محمّلة بالغبار وذلك بسبب مرورها على المناطق الجافة من جنوب العراق وشمال المملكة العربية السعودية، ألا أنه سيكون لهذه الرياح أثراً في تلطيف حرارة الجو بسبب انخفاض نسب الرطوبة وخاصة خلال الليل.