العدد 3891
الإثنين 10 يونيو 2019
banner
هل يعي كل فنان حقيقة عبارة “الفن رسالة”؟
الإثنين 10 يونيو 2019

اتفق الفنانون جميعا على عبارة “الفن رسالة”، ويستحيل أن تقرأ لقاء صحافيا مع أي فنان أو فنانة من دون أن تجد هذه العبارة مرصوصة بين الأسطر، سواء كان فنانا شهيرا أو مبتدئا، لكن السؤال الذي أود طرحه هو... هل يعي كل فنان حقيقة هذه العبارة...”الفن رسالة”؟.

إذا كانت للفن رسالة ذات صفة إنسانية عالمية فلابد لهذه الرسالة أن تبدأ من منطلقات محلية أصيلة، تتدرج منها نحو معطيات الآخرين الفنية، وهذا التدرج شرط أساسي لفهم تلك المعطيات، ونعني بها المعطيات الفنية الأخرى، وبغير هذا التدرج ليس علينا أن ننتظر لجمهورنا أن يجني غير الشعور بالعزلة والغربة الفنيتين تجاه معطيات وتيارات الفن العالمي الهادرة حولنا من كل اتجاه.

فنحن إن شئنا في الفن أن نسهم حقيقة في بناء رسالة فنية لها صفة إنسانية وعالمية، فلابد لنا من أن نبدأ من معطيات فنية محلية أصيلة، تعبر عن هويتنا وطبائعنا وعاداتنا وأغراضنا في الحياة، تكون أساسا صالحا لتركيز عواطفنا الجماهيرية وتوحيدها وتحقيق تآلفها وتعاطفها وتعارفها مع بيئتها وبالتالي انفتاحها على آفاق جديدة من الفهم العميق لمعطيات الفن العالمية.

إن رسالة الفن العالمية تبدأ من تحقيق رسالة الفن المحلي، هذه الرسالة التي تركز عاطفة الجمهور والمشاهد وروحيته على مواطن انبعاث الشعور الوطني وتجعلها متوافقة مع معطيات بيئته وتاريخه وآماله وأهدافه.

المشكلة هنا بالنسبة للفنانين ليست الجلوس في مختلف البرامج الحوارية ولوك الكلمات ذات المعاني التي لا معنى لها، إنما المشكلة في الهجوم الكاسح على كل شيء أو السخرية من كل شيء، أو الاستهزاء المستخف من أي مخرج أو فنان يصر على أن يحمي نفسه من “الجهل” ويحافظ على الاستمرار في تقديم الأعمال المختلفة وفي النهاية تسمع من استخف وشتم يقول “الفن رسالة”.

عموما، ومما لا شك فيه، كل فنان تكون لديه نظرة خاصة ومفهوم عن رسالة الفن ودوره، بيد أن هناك عددا قليلا من الفنانين يسحرونك بتعريفهم الجميل والصائب لهذه المقولة، التي أخذ كل من هب ودب في الساحة الفنية يرددها، وهو لا يعرف معناها أصلا.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية