+A
A-

الثقافة والسياحة – أبوظبي تنظم فعاليات ثقافية وفنية في العين

تنظم دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي سلسلة من الأنشطة الثقافية التفاعلية والفنية  في إطار الموسم الجديد من البرامج الثقافية التي تقام بمنطقة العين، وذلك خلال الفترة بين مارس الجاري ولغاية أبريل المقبل. وتتوزع الأنشطة والفعاليات على ثلاث أماكن رئيسية هي قلعة الجاهلي، مركز القطارة للفنون وسوق القطّارة التراثي، وقصر المويجعي.

تتضمن السلسلة مجموعة من ورش العمل التفاعلية التي يقدمها فنانون إماراتيون يتميزون بمسيرة فنية حافلة  بالإبداعات والجوائز المحلية والعالمية، فضلاً عن أربعة برامج فنية تتنوع بين السينما، والرسم، والتصميم، والتصوير، والحرف والصناعات اليدوية.

قلعة الجاهلي

وقد انطلقت سلسلة الأنشطة في قلعة الجاهلي يوم الجمعة الماضي مع "أمسية تراثية في الجاهلي"، حيث استمتع الحضور بمجموعة من العروض التي تحتفي بعناصر التراث الوطني المدرجة على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي العالمي لليونسكو ، بما فيها فن أداء العيّالة الشعبي، والصقّارة، والسدو. كما تضمنت الفعالية ورش فنية وتعليمية، وألعاب شعبية، ومجموعة  من المأكولات التقليدية.

من جهة أخرى، تستضيف قلعة الجاهلي يوم الخميس 28 مارس معرضاً مصغراً لقطع معارة من مركز المتحف والتاريخ العسكري للقوات المسلحة، تعود إلى خمسينيات وستينيات وحتى بداية سبعينيات القرن الماضي، تحت عنوان "مقتنيات عسكرية". تتيح المقتنيات المعروضة الاطلاع على تاريخ الدولة، لا سيما في فترة ما قبل قيام الاتحاد وخلال مرحلة تأسيسه على يد الوالد المؤسس، المغفور له ، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، إضافة إلى سرد تاريخ قوة الساحل المتصالح في العين منذ 1955، والتي أتخذت من  قلعة الجاهلي مركزاً للقوة لتعزيز الأمن والأمان في المنطقة، وذلك خلال فترة حكم الشيخ شخبوط بن سلطان آل نهيان.

كما تنظم القلعة الجلسة التعريفية "نظام التبريد" يوم الأحد 7 أبريل، والتي تعرّف بالتفاصيل الفنية والهندسية والتاريخية لهيكلة مشروع نظام التبريد الطبيعي لقلعة الجاهلي، وعملية إعادة التأهيل والترميم التي خضعت لها باستخدام مزيج من التقنيات الحديثة والمواد التقليدية في البناء المعماري.

مركز القطّارة للفنون وسوق القطارة التراثي

كما يقدم مركز القطارة للفنون يوم 29 مارس برنامج "سينما القطارة" الذي ينطلق بعرض الفيلم القصير "أحلى حياة" للمخرج مقداد الكوت، والذي يرصد يوماً رتيباً في حياة شخصٍ يقوم بمتابعة المشاهير عبر وسائل التواصل الاجتماعي عن طريق هاتفه المتحرك، يليه الفيلم الروائي "يوم الدين" من إخراج أبو بكر شوقي، الذي يروي قصة رجل قبطي مصاب بالجذام يغادر للمرة الأولى في حياته برفقة صديقه منطقة الحَجر المخصصة لعزل مرضى الجذام، ليخوضا معاً غمار البحث في جميع أنحاء مصر عن أفراد عائلتهما.

وفي أبريل، يقدم مركز القطارة للفنون برنامج الربيع الذي يقام خلال الفترة من 1 ولغاية 11 أبريل، حيث يضم مجموعة من الورش التدريبية للأطفال من عمر 6 إلى 13 عاماً، تتيح لهم تعلّم مهارات جديدة والاستمتاع بوقتهم  حيث تشمل الورش تدريبات على صناعة الدمى والفخار والديكوباج والخط العربي، وتصل المدة المخصصة لكل ورشة إلى أربع ساعات، حيث يبدأ البرنامج من الساعة العاشرة صباحاً إلى الساعة الثانية عشر مساءً، وتبلغ رسوم التسجيل في البرنامج 315 درهماً للطالب الواحد.

بالإضافة إلى ذلك، تنظم دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي برنامج "استديو 6" خلال الفترة من 1 أبريل إلى 31 مايو المقبل في مركز القطارة للفنون، والذي يُعنى بمجموعة واسعة من الممارسات الفنية، بما في ذلك الفنون البصرية مثل الرسم والتصوير والنحت والوسائط الفنية والأعمال التركيبية وفنون الجرافيك وغيرها، إلى جانب التصوير الفوتوغرافي والأفلام والفنون الصوتية والتصميم، ويفتتح البرنامج أبوابه للزوار من الساعة الثامنة صباحاً حتى الرابعة مساءً.

استضافة فنانين

وتنطلق الدورة الأولى من برنامج الإقامة الفنية لاستضافة فنانين لمدة شهرين في مركز القطارة للفنون خلال العام الجاري، ليقدم كل فنان خلال الفترة التي ستتم استضافته فيها ورشتي عمل للمهتمين، إضافة إلى عرض مجموعة من أعماله المستوحاة من العين.

يستضيف البرنامج الفنان الإماراتي حمدان بطي الشامسي من 1 أبريل إلى 31 مايو، والذي اعتمد على نفسه في تعلم فن التصوير الفوتوغرافي، وتصميم الجرافيك، كما أنه من الكتّاب الهواة، وفاز بأول جائزة في حياته خلال المرحلة الابتدائية، كما فاز بالجائزة الأولى في الرسم وكتابة القصة القصيرة في السنة الأولى من دراسته في جامعة الإمارات العربية المتحدة. وشارك الشامسي في عدد من المعارض الجماعية في دولة الإمارات، كما عمل بشكل مستقل كمصمم جرافيك ومصمم للمواقع الإلكترونية، ومدرساً لمادة اللغة الإنجليزية لمدة 5 سنوات، وقام أيضاً بتدريس التصميم الجرافيكي والتصوير الفوتوغرافي، وقام بتدريس مقررات في التصوير الفوتوغرافي بالتعاون مع "مجلس أبوظبي للتعليم"، وتنظيم ورش عمل الكلية الرقمية في مؤسسة "فن: الفن الإعلامي للأطفال والناشئة- الشارقة". علاوة على ذلك، حصل الشامسي على منحة "سلامة بنت حمدان للفنانين الناشئين"، والتي يجري تنظيمها بالشراكة مع "كلية رود أيلاند للتصميم"،  كما جرى اختياره مؤخراً للقيام بعمل فني لدعم حملة "إكسبو 2020".

في السياق ذاته، يستضيف "استديو 6" الفنان الإماراتي سعود سعيد الظاهري ، خلال الفترة من 1 يوليو إلى 31 أغسطس، ليطلع الزوار على موهبته في مجال الرسم. وأنجز الظاهري عملاً تطوعياً في مجال التصوير الفوتوغرافي في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث كلفته "دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي  بتنفيذ مجموعة من الرسومات الرقمية على 5 جدران لـ "مركز القطارة للفنون" في العين.

ووقع الاختيار على الظاهري ليكون واحداً من بين 40 مصمماً حصلوا على فرصة لعرض وبيع منتجاتهم في متجر "دي إكس بي ستور"، وهو متجر غير ربحي مصمم لعرض الأعمال محدودة الإصدار والمصممة والمصنوعة كلياً في دولة الإمارات. وكان متجر "دي إكس بي ستور" آنذاك يتمركز في ثلاثة أماكن، منها معرض "آرت دبي" في مدينة جميرا، ومعرض "سكة" الفني في منطقة  البستكية، و"أيام التصميم دبي" في وسط مدينة دبي. وتلقى الظاهري العديد من شهادات التقدير، كما نال شرف عرض أعماله بالتعاون مع "إنتر كرافت جاليري" من خلال "مؤسسة نجاح المرأة وتنميتها" في لندن، ودار المزادات العلنية "كريستيز".

قصر المويجعي

وفي قصر المويجعي تنظم دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي برنامج "عدسة عبر التاريخ" يوم السبت 30 مارس، والذي يتضمن ورشتا عمل يقدمها خبراء في التصوير الفوتوغرافي وحاصلين على عدة جوائز، إذ يهدف البرنامج إلى تعليم أهم التقنيات والأساليب في مجال التصوير الفوتوغرافي.

يهدف برنامج "عدسة عبر التاريخ" إلى تخليد الدور الكبير الذي ساهمت به عدسات المصورين قبل قيام الاتحاد وبعده، في دعم سير أعمال التنقيب التي خضع لها القصر، حيث قام المنقبون عن الآثار بالاستدلال على بعض تصاميم القصر وإعادة بنائها اعتماداً على الصور الفوتوغرافية التي تم تصويرها قديماً. وأصبح قصر المويجعي اليوم مقصداً للمصورين الفوتوغرافيين، باعتباره معلماً تاريخياً وتحفة معمارية في آنٍ واحد.