+A
A-

أمانة العاصمة: مصادرة 132 مركبة معروضة للبيع ومهجورة

صرحت أمانة العاصمة بأن قسم خدمات النظافة صادر 132 مركبة مهجورة ومعروضة للبيع في الساحات المفتوحة وعلى الأرصفة بمختلف مناطق المحافظة خلال شهر يناير 2019، وذلك تنفيذاً للمرسوم بقانون رقم (2) لسنة 1996 بشأن إشغال الطريق العام والقرارات المنفذة له.

وأكدت الأمانة تكثيف جهود التفتيش والرقابة في رصد وإشعار المركبات المهجورة والأخرى المعروضة للبيع، حيث تم إخطار عدد 284 مركبة مهجورة وخردة خلال يناير الماضي، وقد تعاطى إيجاباً عدد كبير من أصحابها بتصحيح الأوضاع.

وأفادت الأمانة بأنها باشرت مهام إزالة المركبات التي استُكملت ضدها الإجراءات الإدارية المعمول بها في مثل هذه المخالفات، والتي تبدأ بالرصد والإشعار لفترة زمنية محددة قانوناً، ثم مصادرتها من قبل الأمانة، على أن يتكفل أصحاب المطالبات بالمراجعة لاسترداد المركبات بعد اتخاذ ما يلزم من إجراءات وغرامات.
وأبدت أمانة العاصمة تقديرها لأصحاب المركبات المخالفة ممن تعاطوا إيجاباً مع الإشعارات الموجهة لهم وصححوا أوضاعهم، فيما أكدت استمرارها في اتخاذ الإجراءات الإدارية والقانونية مع المخالفات المتكررة لاسيما التي يتأكد للأمانة إمعان مرتكبيها مثل معارض السيارات والكراجات وورش الصيانة ومن في حكمهم في شغل الطريق العام بالمركبات المعروضة للبيع والمهجورة.
ولفتت أمانة العاصمة عناية الجمهور إلى أن المادة رقم (2) من المرسوم بقانون رقم (2) لسنة 1996، نصت على أنه "لا يجوز بغير ترخيص من الجهة المختصة إشغال الطريق العام في اتجاه أفقي أو رأسي وعلى الأخص الإشغال الناتج عن أعمال الحفر والبناء والهدم والرصف، ومد الأنابيب والأسلاك فوق أو تحت سطح الأرض أو عمل فتحات في الأرصفة وما شابه ذلك. وأيضاً ترك منقولات خارج المحال أو المصانع أو المخازن أو المنازل إلا لأقصر مدة تلزم لإجراء الشحن أو التـفريغ وبشرط عدم تعطيل المرور، وكذلك وضع أرفف وحاملات للبضائع ومظلات وما شابه ذلك، ووضع بضائع ومهمات ومعروضات ومقاعد ومناضد وصناديق وأكشاك، ووضع المعدات اللازمة لإقامة الحفلات أو الزينات أو الأفراح".
وخول القانون نفسه لأمانة العاصمة إزالة الإشغال غير المرخص أو الملغي ترخيصه بالطريق الإداري وعلى نفقة المخالف بحسب المادة رقم (14)، وذلك إذا كان هــذا الإشغال مخلاً
بمقتضيات التـنظيم أو الأمن العام أو الآداب العامة أو الصحة أو حركة المرور أو جمال تنسيق المدينة أو القرية، وتضبط الأشياء الشاغلة للطريق، وتبين مفرداتها في محضر الضبط ثم تنقل إلى محل تعده الأمانة لهذا الغرض.
وخصصت أمانة العاصمة قنوات للإفادة بأي ملاحظات ومقترحات وشكاوى تعنى باختصاصاتها ومهامها، وذلك بالتواصل المباشر عبر الأرقام: 17983000 – 17983031، أو الإستفادة من النظام الوطني للمقترحات والشكاوى "تواصل".