+A
A-

سيدة أعمال أردنية تترأس مؤسسة لاهاي للعدل الدولي

عقد في الغرفة الإعلامية في مقر البرلمان الهولندي في يوم الثلاثاء الموافق 29 يناير 2019 المؤتمر الصحفي للإعلان عن ترأس السيدة سهير عبد السلام صابر لمؤسسة لاهاي للعدل الدولي .

وقد تم تأسيس مؤسسة لاهاي للعدل الدولي في 10 يونيو 2010 في حفل افتتاح أقيم في مبنى ريدرزال (مبنى القرن الثالث عشر الذ تم فيه افتتاح البرلمان الهولندي) وبحضور وزير الاقتصاد الهولندي وكبار الشخصيات في هولندا وضيوف من مختلف أنجاء العالم .

 وتأسست مؤسسة لاهاي للعدل الدولي من قبل الحكومة الهولندية بتكلفة 20 مليون يورو تقريبا وبالتعاون مع مدينة لاهاي ممثلة بعمدة المدينة في ذلك الوقت جوزيس فان ارتسين ـ ووزيرة خارجية أمريكا السابق مادلين أولبريت . ومن أهم أهداف المؤسسة تحقيق العدل والسلام والقانون الدولي وتقديم الاستشارات لأصحاب القرار السياسي حول العالم .  

وقد عملت السيدة سهير عبد السلام صابر مع العديد من الحكومات من شمال أمريكا إلى إفريقا ومن الشرق الأوسط إلى أسيا الشمالية حوالي عشرون عاماً من خلال مسيرتها العملية في مختلف شؤون السياسة العامة إلى الابتكار والتكنولوجيا .

وفي حديثها في المؤتمر الصحفي ، قالت السيدة سهير بأن "هولندا هي الدولة الوحيدة في العالم الذي وضعت تعزيزًا للقانون الدولي في دستور المملكة ".

 وعملت مؤسسة لاهاي مع الأمم المتحدة على التحكيم في مجال الأعمال التجارية وحقوق الإنسان ومع المحكمة الجنائية الدولية على العلاقة بين العدالة والسلام وأيضاً مع البنك الدولي بشأن تحليل الاقتصاد السياسي للأحواض العابرة للحدود في أفريقيا، وغير ذلك العديد من المشاريع الهامة على الصعيد الدولي .

وسيتولى منصب نائب رئيس المؤسسة خريج جامعة هارفارد وشريك ومستشار قانوني في احد اكبر المكاتب القانونية، الدكتور محمود أبو واصل. وقد عمل أبو واصل على صياغة معاهدات والتصديق عليها وحل النزاعات الدولية ، وصياغة السياسات والتشريعات .

 وصرّح أبو واصل بأن المؤسسة بنكًا لا نظير له من المعرفة والخبراء والمستشارين لقادة الدول في جميع أنحاء العالم ، وأن المؤسسة ستكون بوابة لاهاي إلى العالم لنقل معرفة المؤسسات والمنظمات المختصة بالقانون الدولي والعدل والسلام ، مثل قصر السلام والمحاكم الدولية والمنظمات غير الحكومية والمؤسسات الأخرى في لاهاي .