+A
A-

رئيس المجلس الأعلى للصحة يفتتح مؤتمر مكافحة الشيخوخة في جامعة الخليج العربي

رعى رئيس المجلس الأعلى للصحة معالي الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة اليوم افتتاح مؤتمر مكافحة الشيخوخة الأول الذي دشن أعماله في مركز الأميرة الجوهرة الابراهيم بجامعة الخليج العربي وسط حضور لفيف من المختصين من البحرين ودول الخليج العربية وعدة دول أخرى.

 ويأتي تنظيم هذا المؤتمر في الوقت الذي تشير فيه توقعات التركيبة السكانية في المنطقة زيادة مضطردة في أعداد كبار السن لترتفع من 5% في الوقت الحالي إلى 20% من مجمل السكان بحلول العام 2030، مما يترتب عليه أثر كبير على القوى العاملة، ونظام الرعاية الاجتماعية والصحية، ومتطلبات التقاعد.

 وفي كلمة له خلال الافتتاح قال رئيس المجلس الأعلى للصحة معالي الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة، رغم أن الشيخوخة أمر لا يمكن إيقافه، إلا أن طب مكافحة الشيخوخة يسعى الى تحقيق حلم الكثيرين في المحافظة على الشباب باستخدام طرق علاجية مختلفة تساعد على تأخير مسار الشيخوخة عبر العلاج عبر العلاج الجيني والطب التجديدي.

 وأضاف، رغم التطور الهائل الذي يشهده طبّ مكافحة الشيخوخة في العالم، إلا أن التقدم في العمر هو أمر لا يمكن إيقافه، فالشيخوخة سابقاً هي عملية حيوية تصيب الخلايا بمرور الزمن فتصبح غير قادرة على الانقسام والتجدد ذاتياً لكن طب مكافحة الشيخوخة وإطالة العمر يحاول إيقاف هذه العملية وتجديدها وهناك محاولات لإطالة عمر الانسان الى 150 سنة حسب مراكز الأبحاث حول العالم.

 وأوضح ان العلاج الجيني والتجديدي والمكملات الغذائية من أهم الطرق المتبعة في مكافحة الشيخوخة، إذ يتم تناول المكملات الغذائية وبعض المستحضرات لإعادة الزمن للوراء في عمر الخلية أو على الأقل ابطائه مما يؤدي إلى تأخير الشيخوخة.

 من جانبه قال رئيس جامعة الخليج العربي الدكتور خالد بن عبدالرحمن العوهلي إن جامعة الخليج العربي تعمل على أن تكون مركزاً إقليمياً يقود التطور العلمي في العلوم الطبية المختلفة، وأن تستقطب العلوم الطبية التي ترسم مستقبل الطب في منطقة دول الخليج العربية.

 وأضاف: منذ بضع سنوات تبنت جامعة الخليج العربي تأسيس تخصص الطب الجيني، ثم أسست تخصص الطب الشخصي، ومؤخراً أقر مجلس أمناء جامعة الخليج العربي تأسيس تخصص الخلايا الجذعية، وسنعمل مستقبلاً على تأسيس تخصص الطب الرقمي الذي يوظف التقنيات التكنولوجية المتطورة في العلاج.

 وبين الدكتور العوهلي أن طرح هذا الموضوع يأتي متسقاً مع التغيرات الديموغرافية التي تشهدها دول الخليج العربي حيث أن نسبة كبار السن في الوقت الحالي لا تتجاوز 5% في حين أنها مرشحة للوصول إلى 20% من مجمل السكان بحلول العام 2030، وهو ما يستدعي تبني حلول علمية مبتكرة للتعامل مع الشيخوخة.

 من جانبه قال مدير المؤتمر الأستاذ الدكتور معز بخيت إن المؤتمر يجمع المختصين من البحرين ودول مجلس التعاون الخليجي، إضافة إلى خبراء من مختلف أنحاء العالم كاليابان، وكندا، والنمسا، والمملكة المتحدة، والدنمارك، وبلجيكا، والولايات المتحدة الأمريكية.

 وأضاف: وجود علمائنا المميزين معنا اليوم هو فرصة رائعة لتعزيز الروابط القوية وإقامة علاقات تعاون علمية قوية بين مؤسساتهم الرائعة وجامعة الخليج العربي، لافتاً إلى إن المؤتمر سيناقش العديد من الأوراق العلمية التي تتناول علوم الدماغ المضادة للشيخوخة، والعلاج الهرموني، وتطبيقات الخلايا الجذعية والعلاج الجيني، وكفاءة العلاجات الغذائية، والعديد من المواضيع الأخرى المتصلة بالوقايا من الشيخوخة.