+A
A-

تأهل تشيلسي ولاتسيو وخروج مارسيليا من "الدوري الأوروبي"

حسمت أندية تشيلسي الإنجليزي وآينتراخت فرانكفورت الألماني، ولاتسيو الإيطالي تأهلهم إلى الدور الثاني، دور الـ32، ببطولة الدوري الأوروبي لكرة القدم يوم الخميس عبر الجولة الرابعة من مباريات دور المجموعات، بينما تأكد خروج مارسيليا الفرنسي، وصيف بطل الموسم الماضي، والبطل السابق أندرلخت البلجيكي من دور المجموعات.

وتغلب تشيلسي على مضيفه باتي بوريسوف، من بيلاروس، 1 - صفر وآينتراخت فرانكفورت على مضيفه أبولون ليماسول القبرصي 3 - 2 ولاتسيو على مارسيليا 2 - 1 لتحسم الفرق الثلاثة تأهلها قبل جولتين من نهاية منافسات دور المموعات.

وفي مباريات أخرى جرت اليوم بالجولة الرابعة، تغلب فنربخشة التركي على أندرلخت 2 - صفر وأستانا الكازاخستاني على يابلونك التشيكي 2 - 1 وإشبيلية الإسباني على مضيفه أكهيسار سبور التركي 3 - 2 ودينامو كييف الأوكراني على رين الفرنسي 3 - 1 ومول فيدي المجري على باوك سالونيكا اليوناني 1 - صفر وسبارتاك موسكو الروسي على غلاسكو رينجرز الأسكتلندي 4 - 3 وكراسنودار الروسي على ستاندر ليج البلجيكي 2 - 1، وتعادل جينك البلجيكي مع بشكتاش التركي 1 - 1 ومالمو السويدي مع سارسبورغ النرويجي 1 - 1 وفياريال الإسباني مع مضيفه رابيد فيينا النمساوي سلبيا.

وحسم تشيلسي، المتوج بلقب البطولة عام 2013، صعوده إلى دور الـ32 من المجموعة الثانية عشر إثر تغلبه على مضيفه باتي بوريسوف بهدف وحيد سجله أوليفيه جيرو في الدقيقة 53. وعاند الحظ الفريق البيلاروسي مبكرا في المباراة عندما تصدى القائم لكرة خطيرة سددها دميتري باجا. وحقق تشيلسي العلامة الكاملة بذلك في مبارياته الأربع الأولى ليتصدر المجموعة برصيد 12 نقطة لكنه لم يحسم بعد فوزه بصدارة المجموعة، حيث يليه مول فيدي المجري برصيد ست نقاط ، بينما تجمد رصيد باتي بوريسوف عند ثلاث نقاط في المركز الرابع بفارق الأهداف خلف باوك سالونيكا.

وحسم مول فيدي مباراته أمام باوك سالونيكا بهدف وحيد سجله جيورجي ميلانوف في الدقيقة 50، لينعش الفريق المجري أماله بشكل كبير في مواصلة المشوار بالبطولة. أما آينتراخت فرانكفورت، فقد حسم تأهله بانتصار ثمين خارج أرضه حيث تغلب على مضيفه أبولون ليماسول القبرصي 3 - 2 في المجموعة الثامنة التي تأهل منها أيضا لاتسيو بالفوز على مارسيليا الفرنسي 2 - 1. وتقدم آينتراخت بثلاثة أهداف سجلها لوكا جوفيتش وسيبستيان هيلير وميات جاسينوفيتش في الدقائق 17 و55 و58 ثم رد ليماسول بهدفين سجلهما إيميليو زيلايا في الدقيقتين 71 و90، وجاء ثانيهما من ضربة جزاء.

ورفع آينتراخت فرانكفورت، المتوج بالبطولة عام 1980، رصيده إلى 12 نقطة ليتأهل برفقة لاتسيو صاحب المركز الثاني برصيد تسع نقاط، بينما حسم خروج مارسيليا صاحب المركز الأخير برصيد نقطة واحدة وليماسول الذي لم يحصد سوى نقطة واحدة أيضا.

وتقدم لاتسيو أمام مارسيليا بهدفين سجلهما ماركو بارولو وخواكين كوريا في الدقيقتين 45 و55 ثم رد مارسيليا بهدفه في الدقيقة 60 وسجله فلوران توفين. وكان البطل السابق أندرلخت البلجيكي أول فريق يتأكد خروجه من دور المجموعات هذا الموسم، بعدما خسر أمام مضيفه فنربخشه التركي صفر - 2 في وقت سابق، ضمن منافسات المجموعة الرابعة.

وافتتح الفرنسي ماثيو فالبوينا التسجيل لفنربخشة في الدقيقة 71 ثم صنع اللاعب الهدف الثاني للفريق، والذي سجله مايكل فري في الدقيقة 74 من المباراة التي شهدت أيضا طرد زكريا بقالي من صفوف أندرلخت في الدقيقة 79. وتأكد خروج أندرلخت، المتوج بلقب البطولة عام 1983 تحت مسمى كأس الاتحاد الأوروبي، من دور المجموعات حيث تجمد رصيده عند نقطة واحدة في المركز الرابع، بينما رفع فنربخشة رصيده إلى سبع نقاط في المركز الثاني بفارق نقطتين خلف دينامو زغرب الكرواتي الذي يلتقي سبارتاك ترنافا، صاحب المركز الثالث برصيد ثلاث نقاط، في المباراة الأخرى بالمجموعة. ويمكن لدينامو زغرب حسم تأهله إلى دور الـ32 اليوم بالفوز على منافسه السلوفاكي.

وفي المجموعة الحادية عشرة تغلب دينامو كييف على رين 3 - 1 ليتصدر المجموعة برصيد ثماني نقاط وبفارق الأهداف أمام أستانا الكازاخستاني الذي تغلب على ضيفه يابلونك التشيكي 2 - 1. وسجل الأهداف الثلاثة لدينامو كييف، بنجامين فيربيتش وفيتالي مايكوليتكو وميكولا شابارينكو، في الدقائق 13 و68 و72، بينما كان الهدف الوحيد لرين من نصيب جوردان سيباتشيو وسجله في الدقيقة 89، أما أستانا، فقد سجل هدفيه في شباك يابلونك، بيدرو مينديز ومادي زاكيباييف في الدقيقتين 18 و88 في حين جاء هدف يابلونك في الدقيقة 40 وسجله إيفان مايفسكي لاعب أستانا بالخطأ في شباك فريقه.