+A
A-

سيكو: نتطلع لأن تصبح البحرين وجهة الشركات الاستثمارية

أكدت المدير التنفيذي لشركة سيكو السيدة نجلاء الشيراوي أن البحرين تتميز بوجود بنى تحتية تؤهلها لجذب الاستثمارات وأن تكون وجهة شركات الاستثمار للاكتتاب العام، لافتة إلى أن السوق في البحرين يحتاج إلى تنوع في الطرح على أن يتميز بالقوة.

جاء ذلك في ردها على سؤال من وكالة أنباء البحرين (بنــا) خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم بمقر بورصة البحرين للإعلان عن الطرح الأولي لشركة إي بي إم تيرمينالز البحرين، الشركة المشغلة الحصرية لميناء خليفة بن سلمان للاكتتاب العام.

وقالت:" نتوقع أن يكون الإقبال على الاكتتاب جيدا، حيث سيفتح باب الاكتتاب خلال أيام ولكننا نرى أن المستثمرين ينتظرون فرصا استثمارية مختلفة ومتنوعة عما يحتويه السوق حاليا. وبالنسبة للسهم الذي سيطرح فإنه بالمقارنة بمتوسط الأسهم الموجودة في البحرين يعتبر منخفض القيمة، خاصة إذا ما نظرنا إلى مكرر الربحية لسعر متوسط القيمة في سوق البحرين الذي يبلغ  10.9 ، في حين أن هذا السهم يقدر بقيمة 5.7 استنادا على أرباحهم في عام 2017".

وأضافت:" السعر المحدد للسهم المطروح يعتبر مغريا، وفي الوقت ذاته هناك معلومات عن العائد والأرباح الموزعة. وسيبدأ السهم بالتداول في 9 ديسمبر المقبل، وسيتمكن المستثمرون الذين سيكتتبون من استلام الأرباح الموزعة عن سنة 2018 كاملة. وبالنسبة للأرباح الموزعة على سعر الطرح وهي التي توزعت 2017 فنحن نتحدث عن عائد 15.5% ولو قارناه بمتوسط العائد في سوق البحرين فإنه يبلغ 7%، ما يقدر بحوالي ضعف العائد".

وعن إمكانية إقبال المزيد من الشركات على الاكتتاب في سوق البحرين، قالت: "نتوقع اقبالا جيدا، إذ أننا في سوق البحرين نحتاج طرح ناجح وطرح قوي وبسعر عادل للمستثمرين وفائدة مجزية، وإذا ما نجح هذا الاصدار، فإننا نتوقع أن تنظر شركات كثيرة للبحرين ولسوق البحرين للطرح العام ".