+A
A-

هيئة السياحة والمعارض تستضيف اجتماع المجلس التنفيذي لمنظمة السياحة العالمية

استضافت هيئة البحرين للسياحة والمعارض في فندق آرت روتانا اليوم الدورة 109 لاجتماع المجلس التنفيذي لمنظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة والذي يضم ٣٥ دولة .

ويعتبر المجلس التنفيذي لمنظمة السياحة اهم لجنة سياحية في العالم حيث ناقش الاجتماع رؤية المنظمة لقطاع السياحة العالمي بحلول عام 2030، كما رسم خطط وأولويات القطاع خلال العامين المقبلين.

وتم خلال الاجتماع مناقشة العديد من الشئون والمواضيع المتعلقة. بما في ذلك تقرير الأمين العام، وبرنامج العمل العام والتقرير المالي الذي يفصل نتائج التقرير المالي للسنة المنتهية بتاريخ 30 يونيو 2018، بالإضافة إلى مستجدات وحدة التفتيش المشتركة، وغيرها من الأمور الإدارية ، كذلك تمت مناقشة إعداد تقرير الجمعية العمومية والأعضاء المنتسبين بالإضافة إلى انتخاب نواب الرؤساء للمجلس التنفيذي لعام 2019.

وأعلنت منظمة السياحة العالمية عن نيتها التركيز على 5 مقومات رئيسية خلال الفترة المقبلة وهي الابتكار والتحول الرقمي، والاستثمارات وريادة الأعمال، والتعليم والتوظيف، وتوفير تجربة سفر آمنة وسلسة، وتحقيق الاستدامة في المجالات الاجتماعية والثقافية والبيئية.

وتم اختيار مملكة البحرين متمثلة بهيئة البحرين للسياحة والمعارض ضمن أعضاء المجلس التنفيذي لمنظمة السياحة العالمية خلال الفترة ما بين 2018 و2021 .

وجاء الاختيار ضمن جهود الهيئة لتطوير القطاع السياحي على المستوى المحلي فضلاً عن إمكاناتها لتمثيل منطقة الشرق الأوسط نظرًا لقطاعها السياحي المتطور ومكانتها البارزة كوجهة سياحية عالمية متطورة.

ومن يبن الأحداث التي أقيمت على هامش الاجتماع، استضافت هيئة السياحة العالمية ورشة عمل حول الإدارة الذكية لقطاع السياحة، واتخاذ القرارات المتعلقة بالبيانات الضخمة تحت مسمى: " كيف يمكن لحلول البيانات الضخمة دعم قادة القطاع الحكومي في اتخاذ القرارات الذكية"  .

وتناولت الورشة جملة من المواضيع عن الابتكار والتكنولوجيا وبناء مستقبل السياحة. كما استعرضت مقدمة حول التحول الرقمي وقياس أداء عائد الاستثمار في القطاع السياحي، وتم التطرق إلى الذكاء التجاري ووضع خارطة عمل البيانات الضخمة في القطاع السياحي.

وقال سعادة وزير الصناعة والتجارة والسياحة زايد بن راشد الزياني: "من خلال هذا الاجتماع نسعى لمناقشة التحديات والفرص الأساسية في القطاع السياحي، ومشاركة التجارب وابتكار الحلول لتطوير هذا القطاع الحيوي .. نسعى أيضًا لتعزيز العلاقات مع أعضاء المجلي التنفيذي في سبيل تحقيق أهداف منظمة السياحة العالمية."

وأضاف سعادة الشيخ خالد بن حمود آل خليفة الرئيس التنفيذي لهيئة البحرين للسياحة والمعارض قائلاً: " نتطلع لتدشين غدا منتدى الابتكار  UNWTO Tourism Tech Adventure الذي سيقام على هامش اجتماع المجلس التنفيذي، والذي يجمع رواد الأعمال وخبراء القطاع البارعين لمناقشة آخر توجهات القطاع السياحي."

جدير بالذكر ان منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة تاسست عام 1975 في العاصمة الإسبانية مدريد وتهتم بشؤون الدول من الناحية السياحية، وتصدر الإحصاءات المتعلقة بالطلب والعرض السياحي على مستوى العالم ، ويبلغ عدد أعضائها 145 بلداً، وتضم 6 أقاليم، ونحو 350 عضواً منتدبًا يمثلون القطاع الخاص، والمؤسسات التعليمية، والاتحادات السياحية، والسلطات السياحية المحلية.