+A
A-

مشاركة واسعة في ورشة اختيار الجواد العربي في باكورة عمل لجنة جمال الخيل

نظم الاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة ورشة عمل عن كيفية اختيار الجواد العربي ووسائل اقتناءه والتطاعيم اللازمة للخيول وتدارك الحالات الطارئ وذلك في فندق سويس بيل بحضور عدد من أعضاء مجلس الإدارة الدكتور خالد أحمد حسن رئيس لجنة جمال الخيل العربي وغالب العلوي أمين السر العام وتوفيق الصالحي رئيس اللجنة الإعلامية بالاتحاد.

وتأتي الفعالية ضمن اهتمام الاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة برئاسة سمو الشيخ فيصل بن راشد آل خليفة بتقديم المحاضرات والدورات للملاك والاسطبلات من أجل إخراج فوج مميز من مدربي الخيل العربية، حيث تعتبر الدورة باكورة عمل لجنة الخيل العربية بالاتحاد، وحاضر فيها الحكم علاء حماد والطبيبة البيطرية بالاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة ليديا.

وبدأت الدورة بكلمة من عضو مجلس إدارة الاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة رئيس لجنة بطولات جمال الخيل الدكتور خالد حسن نقل فيها للمشاركين في المحاضرة تحيات وتقدير رئيس الاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة نائب رئيس المجلس الأعلى للبيئة سمو الشيخ فيصل بن راشد آل خليفة، وأكد أن الاتحاد حريص على تنظيم مثل هذه المحاضرات التي تغذي الملاك والاسطبلات بالعديد من المعلومات المهمة، مشيراً إلى أن هذه المحاضرة باكورة عمل لجنة الخيل العربية بالاتحاد بإذن الله وسوف يحرص الاتحاد على تنظيم العديد من الفعاليات العملية والنظرية للملاك والاسطبلات خلال الفترة القادمة.

وأوضح الدكتور خالد أحمد حسن أن بطولات جمال الخيل التي نظمها الاتحاد في الفترة الماضية شهدت نجاح منقطع النظير، مشيراً إلى أن الفترة القادمة ستشهد تنظيم العديد من البطولات التي من شأنها مواصلة الارتقاء برياضة جمال الخيل العربية.

وقدم الحكم علاء حماد محاضرة قيمة عن أهداف ووسائل اختيار خيل الجمال العربية، إضافة إلى محور آخر حول ثقافة عامل في مجال الخيل العربية التي تطرق فيها للعديد من النقاط وهي الثقافة ودراسة مواصفات الخيل العربي، شخصية الخيل العربي (ولاء وذكار واستيعاب)، توفير الوقت والجهد والمال، تحديد الميزانية ومعرفة مصاريف تربية الخيل، والذوق العام.

كما تحدث الحكم علاء حماد عن برنامج الانتاج ومواصفات انتقاء الخيل المناسبة للبرنامج، وهي: معرفة السلالة، البنية الجسمانية، المميزات الجمالية، وتحدث علاء حماد عن برنامج انتاج الفحل والفرس تنقسم إلى قسمين هي مستوى الانتاج والمميات والعيوب والوراثية.

وعن اختيار الخيل للمشاركة في بطولات جمال الخيل العربية، تطرق علاء حماد إلى 5 محاور رئيسية للاختيار وهي: اختيار الموصفات المناسبة للمشاركة في بطولات الجمال (التكامل)، البحث عن نتائج المشاركات السابقة، يجب أن تكون النتائج حديثه، معرفة الفئة العمرية، معرفة تصنيف البطولات المشارك فيها، كما تطرق إلى اختيار الخيل عن طريق المزاد واختيار الخيل مباشرة من المالك.

كما قدم علاء حماد نصائح مهمة يجب مراعاتها عند الشراء عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي.

وقدمت الطبيبة البيطرية بالاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة ليديا محاضرة حول تغذية الجياد، وقدمت شرحاً مفصلاً حول العديد من النقاط المهمة التي لابد أن يسير عليها المالك تجاه الخيل.

وشهدت المحاضرة حضور واسع من الملاك والاسطبلات الذين أشادوا بهذه المحاضرة وتمنوا أن يواصل الاتحاد إقامة الدورات والمحاضرات من أجل تحقيق كامل الاستفادة.