+A
A-

بيليتش يسعى لكسر نحس الأوروبيين في "الكلاسيكو"

اعتاد اتحاد جدة على الاستعانة بالمدرسة الأوروبية للإِشراف على الفريق الأول في النادي، فقد وقع مع 9 مدربين أوروبيين خلال العقد الأخير، وتفاوتت نتائجهم حينما يلعب الفريق أمام الهلال في "كلاسيكو" السعودية.

ويحل الاتحاد ضيفا أمام الهلال في "الملز" يوم الخميس في سابع جولات دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، والتي يسعى فيها الأول إلى انتصاره الأول في منافسات الموسم الحالي.

وكان البرتغالي مانويل جوزيه أول أوروبي يتعاقد معه اتحاد جدة في العقد الأخير، تحديدا من مايو إلى ديسمبر 2010، إلا أنه لم يصدف أن تواجه قطبا الكلاسيكو في منافسات الدوري في تلك الفترة، ليتم التعاقد مع مواطنه المخضرم توني أوليفيرا لثلاثة أشهر في عام 2011، تواجه فيها الفريقان في مناسبة واحدة وانتهت بالتعادل السلبي على ملعب الملك فهد الدولي، قبل أن يتم الاستغناء عن خدماته والتعاقد مع معشوق الاتحاديين البلجيكي ديمتري من مايو إلى نوفمبر من العام نفسه، ولكن لم يتواجه الفريقان وهو على رأس الطاقم الفني.

ووقع اتحاد جدة مع المدرب السلوفيني ماتياس كيك، تواجه فيها الفريقان مرة واحدة وانتهت بالتعادل، والتي أقيمت على ملعب "الملز" وسجل فيها المغربي عادل هرماش هدف أصحاب الأرض، فيما كان نايف هزازي مسجل هدف التعادل. وبعد الانتهاء من خدمات السلوفيني، أتى الاتحاد بالإسباني راؤول كانيدا الذي تلقى خسارة واحدة من الهلال في فترته التي امتدت عاما واحدا، من فبراير 2012 إلى فبراير 2013، وجاءت الخسارة عن طريق ويسلي لوبيز والكوري يونغ بيونغ سو، فيما سجل أسامة المولد الهدف الوحيد للضيوف. وخلف الإسباني بينيات مواطنه كانيدا، إلا أنه تلقى نتيجتين عريضتين أمام الهلال في الكلاسيكو خلال منافسات الدوري، خلال 10 أشهر، فبراير إلى ديسمبر 2013، حيث انتهت المباراة الأولى برباعية هلالية مقابل هدفين للاتحاد على ستاد الملك فهد الدولي، والثانية بخماسية على الملعب نفسه.

وقاد الروماني فيكتور بيتوركا الاتحاد في فترته الأولى، موسم 2014 – 2015، إلى تعادل سلبي، وخسارة بثلاثية نظيفة من الهلال، في فترته الأولى من أكتوبر 2014 إلى يونيو 2015، قبل أن يعود في ديسمبر 2015 إلى يوليو 2016، ويحقق فوزا وحيدا أمام الهلال بتسديدة المدافع زياد المولد، واستطاع مواطنه لازلو بولوني تحقيق فوز وحيد أنهاه الاتحاد برباعية مقابل 3 للهلال في فترته القصيرة من يوليو إلى أكتوبر 2015. وسيقود الكرواتي سلافن بيليتش اتحاد جدة في ثاني مباراة رسمية يشرف فيها على الفريق، بعد مواجهة أحد التي انتهت بالتعادل بهدف لمثله.