+A
A-

"إذا كان الكتاب جديراً بالقراءة، فإنه جديرٌ بأن يُقتنى"

تحت شعار "إذا كان الكتاب جديراً بالقراءة، فإنه جديرٌ بأن يُقتنى"، يطلق مشروع "كلمة" للترجمة في دائرة الثقافة والسياحة-أبوظبي مبادرة "مواسم القراءة"، وتسعى "كلمة" من خلال هذه المبادرة إلى تعزيز عادة القراءة بين أفراد المجتمع، وتسليط الضوء على منشوراتها المتميزة والتي بلغت نحو ألف كتاب في خلال 10 سنوات، بطرح مجموعات محددة من الإصدارات سيتم توفيرها في مراكز البيع قريباً.

تتألف كل مجموعة من عدد محدد من الكتب التي تدور حول الموضوع نفسه أو يجمع بينها روابط مشتركة، بحيث تباع كل مجموعة كاملة وبحسم خاص يبلغ 50%. وسيتاح للجمهور شراء هذه المجموعات من خلال مراكز البيع ومكتبات دار الكتب وفي عدد من المكتبات التجارية الكبرى في أبوظبي ومدن الدولة الاخرى،وتنطلق أولى هذه الحلقات والمجموعات القرائية مع ثيمة "قراءات الصيف".

وقال عبدالله ماجد آل علي المدير التنفيذي لقطاع دار الكتب بالإنابة  في دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي: "تأتي هذه المبادرة استمراراً للفعاليات التي أطلقتها دائرة الثقافة والسياحة- أبوظبي بهدف تعزيز عادة القراءة لدى كافة المراحل العمرية، وتتميز هذه الإصدارات بأنّها تنقل تجارب وثقافات وحضارات شعوب كثيرة، ومما لا شك فيه أن هذا التنوع يثري العقل ويغني بالمعرفة".

وقال آل علي: "نسعى أن يتحول الكتاب إلى جزء من الحياة اليومية لأفراد المجتمع، ونسعى من خلال هذه المبادرة إلى خلق حالة قرائية استثنائية تشمل الأطفال والشباب والأهل بما يسهم في تعزيز قيمة الكتاب المعرفي خارج إطار الكتاب الدراسي، لتكون القراءة بالنسبة للأفراد شغفاً وهواية وليست عبئاً أو واجباً".

وأكد سعيد حمدان الطنيجي مدير إدارة النشر بالدائرة : "مواسم القراءة مبادرة جديدة نأمل أن تلقى ترحيباً لدى جميع أفراد المجتمع مماثلاً لما حققته بادراتنا السابقة، وأن تساهم في تطوير ثقافتهم وتنمية مهاراتهم في النقاش والحوار والتحليل والتركيز والانتباه، وتوسيع مداركهم، فالقراءة هي السبيل الأمثل للتعرف على ثقافة الآخرين واكتساب الخبرات وتعزيز العلاقات الاجتماعية من أجل ترسيخ فكر المشاركة وقبول الآخر في الحياة وبناء مستقبل آمن وواعد للجميع ".

وقد تم اختيار 10 كتب أدبية صغيرة الحجم من روايات وقصص قصيرة ومسرحيات لعدة كتّاب لمجموعة "قراءات الصيف"وهي:

ثلاث روايات نموذجية ومقدمة/ تأليف الأديب والفيلسوف الإسباني ميغيل دي أونامونو، وهي ثلاث روايات قصيرة خرج بها الكاتب عن مسار الروايات السائد في عصره، مجرّباً في الشكل من ناحية ومتّكئاً على التراث من ناحية أخرى.
رافيل؛ عَدْو؛ بروق/ ثلاث روايات قصيرة من تأليف الكاتب الفرنسي جان إشنوز، وتتحدث الروايات على التوالي عن ثلاثة من أعلام العصر الحديث وهم: المؤلف الموسيقي الفرنسي موريس رافيل، والعداء التشيكي إميل زاتوبيك، والمخترع ومهندس الكهرباء الصربي نيكولا تسلا.
زمن مالر/ وهي رواية قصيرة من تأليف الكاتب الألماني دانيال كليمان يتناول فيها موضوع الزمن ومحاولة الإنسان الفرد الإفلات من قبضته. بين الحلم والواقع تجري أحداث هذه الرواية، وفيها يحاول البطل، عالم الفيزياء الشاب، أن يكسر القوانين الفيزيائية وأن يثبت خطأها.
العاجز/ تأليف الكاتب الكردي صلاح الدين بولوت، تتناول حياة شاب قضى عشر سنوات في المعتقل في تركيا وخرج عاجزاً بعد معاناة من التعذيب الجسدي والنفسي.
الكوندي لوكانور: كتاب الحكايات والمسامرات والأمثال المفيدة/ تأليف دون خوان مانويل، ويتضمن مجموع الحكايات والمواعظ الشعبية التي جمعها المؤلف عام 1335، ويضم كل التراث المحكي والشفاهي الذي أورثه العرب المسلمون والشعوب الأخرى  في إسبانيا.
قصص قصيرة/ تأليف الكاتب الإسباني خوسيه ماريا ميرينو، فيها رؤية مغايرة للأدب الملتزم ويطغى على القصص هاجس الكتابة الفانتازية واستعادة الأسطورة والأدب الشفهي، فضلاً عن التأثر بروايات أمريكا اللاتينية.
أبو الهول- الضمادة- فيدرا/ وهي ثلاث مسرحيات من تأليف الكاتب والفيلسوف الإسباني ميغيل دي أونامونو، الذي مارس الكتابة المسرحية مثل باقي فنون الكتابة الفكرية والأدبية، وجعلها مختبراً لشواغله ولأفكاره الفلسفية والسياسية والوجودية.

الحجرة الزرقاء الدامية: توماس مان وعقدة الذنب/ دراسة أدبية من تأليف الكاتب الألماني ميشائيل مار تتناول يوميات وحياة الأديب الألماني الشهير توماس مان الحاصل على جائزة نوبل للأدب.

وشعار الحملة "إذا كان الكتاب جديراً بالقراءة، فإنه جديرٌ بأن يُقتنى" هي مقولة للشاعر والمفكر الاجتماعي الانجليزي جون راسكين .يذكر أن مشروع كلمة من أهم مشاريع الترجمة في العالم العربي، ويصدر عن دار الكتب في دائرة الثقافة والسياحة- أبوظبي، وقد أطلق المشروع صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة عام 2007، ويهدف المشروع إلى إحياء حركة الترجمة في العالم العربي ودعم الحراك الثقافي الفاعل الذي تشهده أبوظبي للمساهمة بدورها في خارطة المشهد الثقافي الإقليمي والدولي.