+A
A-

الإمارات : توافقات سياسية واقتصادية كثيرة مع الصين

أكد نائب رئيس دولة الإمارات رئيس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، الجمعة، وجود توافقات سياسية واقتصادية كثيرة وقاعدة متينة من المشاريع في التكنولوجيا والطاقة والبنى التحتية مع الصين، التي يزور رئيسها شي جين بينغ دولة الإمارات حاليا.

وقال الشيخ محمد بن راشد في تغريدات نشرتها وكالة الأنباء الإماراتية "وام" على حسابها الرسمي بموقع "تويتر":" عقدنا اليوم جلسة مباحثات موسعة مع الرئيس الصيني شي جين بينغ والوفد المرافق.. لدينا توافقات سياسية واقتصادية كثيرة وقاعدة متينة من المشاريع في قطاع الطاقة والتكنولوجيا والبنية التحتية.. وأهم من ذلك إرادة سياسية قوية لبدء مرحلة أكبر من التعاون والتكامل".

وأضاف:" كنت في أول زيارة رسمية مع المؤسس زايد للصين قبل 28 عاما واليوم لدينا علاقات نموذجية مع الصين وقيادة صينية ترى في دولة الإمارات شريكا استراتيجيا رئيسيا في المنطقة. نرتبط معهم اليوم بـ100 رحلة جوية أسبوعيا. ونربط جزءا من تجارتهم مع العالم عبر 444 مدينة بخطوط مباشرة".

وسام زايد

وكان رئيس دولة الإمارات، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان منح في وقت سابق الجمعة، "وسام زايد" للرئيس الصيني شي جين بينغ.

ويعد هذا الوسام الأرفع في دولة الإمارات، وسلمه ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، للرئيس الصيني، خلال حفل اختتام الاستقبال الرسمي الذي شهده قصر الرئاسة في أبوظبي.

وبدأ شي جين بينغ، الخميس، زيارة للإمارات تستغرق 3 أيام، على رأس وفد رفيع المستوى، في أول زيارة خارجية له بعد إعادة انتخابه رئيسا للبلاد.

وتتخلل زيارة الرئيس الصيني مجموعة من اللقاءات رفيعة المستوى، الهادفة إلى تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، ورفع حجم التبادل التجاري، وتنمية التبادل الثقافي والاجتماعي بين الصين والإمارات.