+A
A-

تفعيل الدبلوماسية البرلمانية انطلاقا من رؤية جلالة الملك والرئيس الروسي

اختتم الوفد البرلماني في روسيا زيارته التي استمرت على مدى 3 أيام اثر دعوة رسمية من مجلس الدوما الروسي. حيث أشار رئيس الوفد الزائر سعادة النائب الأول علي العرادي أن تفعيل الدبلوماسية البرلمانية يأتي انطلاقا من رؤية جلالة الملك بالشراكة مع الرئيس الروسي وأن تعزيز العلاقات البرلمانية  يسهم في توطيد العلاقات يين البلدين على كافة الأصعدة الاخرى والتنسيق بين المواقف وتقوية التعاون في المجال الاقتصادي والصناعي والدبلوماسي والسياسي.

والتقى الوفد ضمن زيارته بنائب رئيس مجلس الدوما الروسي سعادة السيد سيرغي نيفيروف، فيما أكد سعادته حرص بلاده على الدفع بمزيد من التعاون من قبيل الجوانب الصناعية والمال والسياحة والتبادل الثقافي والتعاون في المجال العسكري حيث أثمر ذلك التعاون على التوقيع على العديد من الاتفاقيات المشتركة ومذكرات تفاهم وتأسيس لجنة صداقة بحرينية روسية، بالإضافة إلى تأسيس مجلس أعمال بحريني روسي مشترك.

فيما اكد الوفد البرلماني البحريني أهمية الدبلوماسية البرلمانية في توطيد العلاقات المشتركة في كافة المجالات، حيث أكدت المجموعة البرلمانية الدولية على أهمية تعزيز التواصل مع العديد من باقي البرلمانات وتنسيق المواقف البرلمانية في المحافل الدولية.

مشيرا الوفد إلى ان مجلس النواب البحريني قد قام بتفعيل دور الدبلوماسية البرلمانية في المشاركات الخارجية، ونال ثقة البرلمانيين والحصول على مناصب قيادية فيها، كرئيس الدورة الحالية للمجالس التشريعية الخليجية، ونائب رئيس البرلمان العربي، ونائب رئيس الجمعية البرلمانية الآسيوية، وعضو في لجنة حقوق البرلمانيين في البرلمان الدولي، والعديد من المواقع القيادية في اللجان البرلمانية.

كما اشتملت الزيارة على اجتماع بسعادة السيد ميخائيل بوغدانوف  نائب وزير الخارجية الروسي وتم خلال اللقاء بحث أبرز القضايا على الساحة الدولية ، حيث ثمن الوفد المواقف السياسية الروسية من القضايا العربية تحديدا والقضايا الدولية بشكل عام.

إلى ذلك ، التقى الوفد ضمن برنامج الزيارة بسعادة السيد فينامين بوبوف منسق مجموعة الرؤية الاستراتيجية "روسيا - العالم الإسلامي" ، كما عقد أعضاء وفد مجموعة الصداقة البرلمانية بين روسيا الاتحادية ومملكة البحرين اجتماعا مشتركا.

وعلى صعيد متصل، التقى الوفد النيابي البحريني مع  نائب سكرتير المجلس العام "روسيا المتحدة" و نائب رئيس غرفة التجارة والصناعة الروسية وذلك لبحث العلاقات التجارية والاقتصادية والصناعية بين البلدين الصديقين، كما اجتمع الوفد بالنائب الأول لمحافظ ووزراء منطقة روستوف.

وعلى هامش الزيارة ، أجرى الوفد عدة لقاءات تلفزيونية وصحفية مع أبرز وسائل الإعلام الروسية.

الجدير بالذكر ان الوفد النيابي الذي يترأسه سعادة النائب الأول للرئيس علي العرادي يتكون في عضويته من السادة النواب ناصر القصير ومحمد الجودر أعضاء لجنة الصداقة البرلمانية بين روسيا الاتحادية ومملكة البحرين.